اخبار السودان لحظة بلحظة

تسييرية مزارعي الجزيرة والمناقل: زراعة محاصيل العروة الصيفية

0

مدني-24-6-2021(سونا)-دعا الأستاذ عثمان حسان البشير عضو المجلس الرئاسي بالجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل لعدم الإلتفات لأقوال المضللين بفشل العروة الصيفية.

وبرر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم بدار مزارعي الجزيرة والمناقل بمدني بأن الموسم لم يبدأ حتى الآن وأعلن أن بداية زراعة محاصيل العروة الصيفية في منتصف يوليو القادم مؤكدا ان التحضيرات للموسم الصيفي يسير بصورة جيدة والمدخلات في طريقها للمشروع.

 وأشار إلى إكتمال التحضيرات لزراعة أكثر من 107 ألف فدان عبر الزراعة التعاقدية بعد الاتفاق الذي تم مع الشركات للدخول عبر إدارة المشروع وليس عبر الأفراد إلى جانب زراعة 50 ألف فدان قطن بتمويل من وزارة المالية الإتحادية حيث رصدت مبلغ 4 مليون جنيه كدفعة أولى لمقابلة التحضيرات والتقاوي والمبيدات.

 وأقر حسان بجاهزية وزارة الري والموارد المائية لري كل المساحات حسب الخطة التاشيرية وقال إن وزارة الري رفعت سقف المياه من 6 ألف إلى 12.600 ألف متر مكعب داعياً المزارعين للإلتزام بالدورة الزراعية والمحددات الفنية لإدارة الإرشاد بالمشروع وهيئة البحوث الزراعية تفاديا لحدوث إختناقات في الري أو تداخل مع الموسم الشتوي.

 ولفت حسان لإلتزام وزارة مالية بشراء محصولي القطن والذره بسعر أعلى من السعر العالمي وكشف عن معالجة المشاكل التي أعترضت التمويل عبر البنك الزراعي باعتماد البنك التواكيل للحواشات.

 وجدد التزام اللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل بدعم ملاك الأراضي حتي يأخذ كل ذي حق حقه وقال إن قضية الكنابي التي أثيرت مؤخراً قضية دولة وليست قضية مزارع وأن هناك أحزاب أثارت الموضوع بقصد مكاسب شخصية وتوقع حسان نجاح الموسم الصيفي وتحقيق إنتاجية عالية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد