اخبار السودان لحظة بلحظة

وزير الصحة: التطعيم بلقاح كوفيد_19 هو السلاح الوحيد لمجابهتها

0

الخرطوم 23-6-2021(سونا) قال دكتور عمر النجيب وزير الصحة الاتحادي ان وزارة الصحة فقدت اكثر من 200 كادر بسبب جائحة كورونا إضافة للشباب في كل الحقل  الصحي في العالم الذين توفوا دفاعا عن الإنسانية

وأعرب الوزير الاتحادي خلال مخاطبته فعاليات التوعية الإعلامية بالتطعيم بلقاح كوفيد – 19 التي انعقدت مساء اليوم بالوزارة بحضور الرشيد سعيد وكيل وزارة الثقافة والإعلام ووكيل وزارة الشباب والرياضة وممثل وزارة الداخلية.

عن حزنة لفقدان بعض المواطين اما لزملاء او اصدقائهم او أبنائهم بسبب جائحة كورونا، كما اعلن شكرة لمجهودات شركاء الصحة من منظمة الصحة العالمية، واليونسيف، صندوق الدعم العالمي، والوزارات المختلفة للمساهمة في توفير لقاح كوفيد-19.

كما أشاد د. عمر النجيب بالزملاء في القطاع الصحي  الذين تطعموا بلقاح كوفيد-19، وقال ان “هذا هو واجبهم تجاه انفسهم وتجاه المواطنين”، وطالبهم بان يكونوا قدوة، حتى يوفروا خدمات سالمة َفعالة في المستشفيات ويحافظوا على صحتهم وصحة اهلهم.

وقال وزير الصحة الاتحادي ان :”حملة التطعيم كانت تجربة مميزة في كل المجالات”، مشيرا إلى أن الحملة حققت نجاح وذلك بفضل الشباب الداعمين لها، وأضاف” نحن في وقت من اوقات كورونا كنا نخاف خوف حقيقي هل نقدر ان نستعمل  الاف من جرعات اللقاح التي وصلت بالامكانيات المحدودة ونظام صحي هش  الذي وجدناه”، مؤكدا ان الإستفادة من التجربة كشف بأن اللقاحات القادمة ستشهد حملات ضخمة وتصل لكل أنحاء السودان حتى نحمي المواطنين.

وقطع النجيب بأن اللقاح آمن وليس لديه اشكالات وهو سلاحنا للمحافظة على الحياة، وأضاف ” رغم مجهودات الشباب بمسألة التباعد الإجتماعي كانت من الصعوبة في رمضان وصلاة التروايح والعيد والاسواق” ،

وقال النجيب ان ظهور الوباء في الهند اصابنا بهلع حقيقي لكن الحالات في انحسار مما يجعلنا الان نسترخي، مشددا على أن الكورونا موجودة وستظل موجودة لذا سلاحنا الأساسي في الفترة القادمة هو التطعيم.

وقال بالتطعيم نحافظ على حياتنا وعلى صحتنا، مشيرا إلى أن الملاريا تقتل أضعاف وفيات الكورونا، لافتا إلى زيارته لعدد من الولايات، وقال وجدنا بولاية النيل الأزرق نسبة التقدم بها حوالي 46٪ من أطفالنا مما يعد كارثة.

وقال النجيب نحن جادين بأن يكون العلاج مجانا ومتاحا للجميع وهو مشروع حقيقي سيشهده المواطن خلال الأسبوع القادم بتوفيره للمحتاجين وفق برامج مرتبة ومنظمة، وأضاف نحن ناقشنا مشاكل الدواء، واليوم قدرنا نحل مشكلة سرطان الاطفال بالكامل ووعدنا  بأن ادوية السرطان ستكون في متناول ايدينا خلال الأيام القادمة.

وختم قوله بأن الكورونا ستظل معنا لزمن طويل ولكن بالتوعية المتواصلة سترجع الصحة ونبني البلد

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد