اخبار السودان لحظة بلحظة

صدور عدد المزدوج الجديد من مجلة الحداثة السودانية (13-14)

الخرطوم 23 – 6 – 2021  (سونا)- صدر عن (مشروع الفكر الديمقراطي) و(مؤسسة دار الحداثة، الخرطوم) العدد المزدوج (13-14) بعنوان (أفريقيتنا)، حوى دراسات ومقالات وترجمات سودانية.

وجاء ملف العدد بعنوان: (نتلمس موقعنا في أفريقيا) وشارك فيه الكُتاب، د. عبد الله بولا، في مفهوم التعليم – التأصيل في أفق التحرير [في أفريقيا]، وكمال الجزولي، ملامح من النزعة الأفريقانية في حركة الحداثة الشعرية السودانية، ود. حسن موسى، الإنصاف في فرز الخراف، ونجلاء عثمان التوم، سعاة أفريقيا وحداثتها – صور التعافي من روشتة الحداثة.

 ود. فتح الرحمن التوم الحسن، لمحات عن الفلسفة الأفريقية ومشكلاتها وتحدياتها، وأديسون جوزيف، أفريقيا بين أشواق الوحدة الأفريقية وواقع الانقسام القبلي، ومنصور الصويم، مأزق “الأسود”.. ثيمة “الرق” في الرواية السودانية، وحسان الناصر، الأسطورة الأدبية كحقل مقارنة ما بين السياق العربي والسياق الأفريقي، بجانب آخرين.

وعنونت المجلة حواريتها بـ(من وإلى أفريقيا) بمشاركة جمعة كندة، استيلا قايتانو، قصي همرور، سانديوس كودي، أتيم سايمون، سمرا النور، موسى إديبايور، وناقش ملف الإبداع القصة القصيرة الحديثة  في (إريتريا)، واختار لذلك مجموعة من الكتاب.

وشارك في المرسم ثلاثة من التشكيليين السودانيين آثروا تلوين (أفريقيا) منهم أبوشريعة أحمد، والطيب ضوالبيت، وحسين محمد حسن خليل (حلفاوي)، بينما جاء (قاليري) المجلة بعنوان (مُناخات أفريقية)  للفنان عصام عبد الحفيظ.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد