اخبار السودان لحظة بلحظة

ورشة حول دور الكتابة الإبداعية في تعزير حرية الفكر والمعتقد 

الخرطوم  22 – 6 – 2021 (سونا) – أقامت المبادرة السودانية لحقوق الإنسان؛ ورشة ضمن مشروعها “تعزيز حرية الدين أو المعتقد في السودان”، استهدفت المبادرة كتّاب وكاتبات بغرض النقاش والتدريب حول “دور الكتابة في تعزيز حرية الفكر أو المعتقد في السودان”.
 وتناولت الورشة عدة جوانب “قانونية، فكرية، ثقافية وفلسفية”، قُدِّمت في الورشة والتي استمرت ليومي ١٩ و٢٠ يونيو ٢٠٢١ بفندق قراند هوليداي فيلا، في عدد من الأوراق منها: “الانتهاكات الواقعة على السودانيين المسيحيين” قدمها أ. رأفت سمير، رئيس مجلس الطائفة الإنجيلية السودانية، “مسؤولية الكاتب الأخلاقية تجاه حقوق الإنسان” قدمها الكاتب والمفكر أ. النور حمد، و”ثقافة المركز وثقافة الهامش: غرب السودان نموذجاً” قدمها الشاعر والكاتب أ. عالم عباس.
 بينما قدمت قرات ورقة حول “دور المجلس القومي للمصنفات الأدبية في تعزيز حرية الفكر أو المعتقد” قدمها أ. حاتم إلياس، الأمين العام للمجلس القومي للمصنفات الأدبية، و”الكتابة النسوية والحريات” قدمتها الباحثة، المترجمة والأكاديمية أ. عائشة موسى، و”الدين والدولة” قدمها المحامي، القانوني والكاتب، أ. كمال الجزولي. خرجت الورشة بعدد من التوصيات، سيتبعها كتاب يضم مقالات حول “دور الكتابة في تعزيز حرية الفكر أو المعتقد في السودان خلال الفترة الانتقالية”.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد