اخبار السودان لحظة بلحظة

بحث تطوير العمل في مجال المعادن بين السوادن وتركيا  

الخرطوم 22-6-2021 (سونا)- أكدت وزارة المعادن حرصها التام على تذليل كافة العقبات التي تعترض سير عمل الشركات التركية العاملة في مجال التعدين.

ودعا وزير المعادن محمد بشير عبد الله، خلال لقائه بمكتبه اليوم بالسفير التركي بالخرطوم بحضور المدير التنفيذي ومدير العلاقات الدولية، ومسؤول الملف التركي بالوزارة، الشركات التركية للاستثمار في المعادن المختلفة والصناعات التحويلية وبالأخص صناعة الاسمنت بغرب السودان حيث يتوفر الرخام الذي يعتبر المادة الخام لصناعة الأسمنت بالإضافة للاستخدامات الأخرى لأغراض البلاط والزينة.

 كما دعا الوزير القطاع الخاص التركي للاطلاع على الفرص المتاحة للاستثمار في السودان، مشيراً إلى إستعداد الوزارة لتسهيل الإجراءات للشركات التي ترغب في الإستثمار في هذا المجال.

من جهته أكد السفير التركي بالخرطوم عرفان نذير اوقلو أن لقاءه بوزير المعادن ناقش تطوير العمل المشترك في مجال المعادن بين البلدين خاصة وأنهما يعدان من الدولة الغنية بالمعادن، مشيرا إلى أن تركيا على استعداد لإطلاع السودان على تجربتها في مجال التصنيع التعديني، موضحا أن بلاده تستخرج حوالي (53) معدنا بعضها تعد هي الدولة الوحيدة في استخراجه.

وكشف أوغلو عن  اعتزامه دعوة القطاع الخاص التركي لزيارة السودان في القريب العاجل لبحث سبل الاستثمار في المجالات المختلفة بالسودان.

يذكر ان الشركات التركية العاملة في الاستثمار في السودان، هي شركة دلقو التي تعمل في مجال التعدين عن الذهب بالولاية الشمالية، وشركة “اصلان” التي تعمل في مجال صناعة الاسمنت والجبص الصناعي بمدينة الباقير بولاية الجزيرة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد