اخبار السودان لحظة بلحظة

آلية التخلي عن ختان الإناث بالجزيرة تدعو لإنفاذ القانون

مدني 22-6-2021 (سونا)  – بحثت الآلية الولائية للتخلي عن بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى بولاية الجزيرة في إجتماعها صباح اليوم بالقاعة الدولية بمدني السبل الكفيلة لتقوية آليات التنسيق مع الشركاء بوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والإعلام والرعاية الإجتماعية والشرطة وذلك لتنفيذ برامج الحماية للفتيات والترتيبات اللازمة لتفعيل دور الآلية والتشدد في إنفاذ قانون تجريم الختان ومعاقبة القابلات والأسر المخالفة وتقوية آليات المحليات .

 من جانبها أعلنت الأستاذة حنان يوسف حامد الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بولاية الجزيرة عن تخلي 16 مجتمعا عن عادة ختان الإناث من ضمن 40 مجتمعا  تم إستهدافها بمحليتي شرق الجزيرة وأم القرى عبر 80 ميسرا لإدارة الحوارات وسط المجتمعات.

وأضافت وذلك من خلال الشراكة مع اليونيسيف وشددت على ضرورة وضع مؤشرات لقياس التطور في التخلي عن ختان الإناث في كل مجتمع وعددت جملة من التحديات التي تواجه الآلية مثل  ضعف الميزانيات والتدريب ووسائل الحركة .

 فيما أعلنت الأستاذة رجاء بشير ممثل وزارة التربية والتعليم عن تخصيص راعية لتعليم البنات في كل مدارس البنات بالولاية لمحاربة بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى ورفع درجات الوعي والمعرفه وسط الطالبات.

وأكدت الأستاذة لطيفة محمد أمان مدير إدارة تعزيز الصحة على تقوية التنسيق بين إدارتها وآلية الحماية لتحقيق الأهداف المنشودة .

 ولفت الشيخ عاطف أحمد علي مدير الدعوة بالشؤون الدينية  الى ضرورة تصحيح المفاهيم وآراء الفقهاء في ختان الإناث وتدريب الأئمة والدعاة في كل القرى والأحياء.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد