اخبار السودان لحظة بلحظة

تدشين حركة معرفيون للديمقراطية والتنمية بالفولة

0

الفولة  20-6-2021 (سونا)- تم اليوم بالفولة حاضرة ولاية غرب كردفان تدشين حركة معرفيون للديمقراطية والتنمية وتقديم المشروع الوطني الدينمومائي الجديد تحت شعار (شعب يقرأ ـ شعب يبقي ـ لا يجوع ـ لايستعبد ـ لايستغبي) .

ولدي مخاطبته برنامج التدشين حيا الاستاذ الصادق قرين ممثل وزارة التربية والتوجيه بالولاية المشاركين في الحفل وكل اعضاء الحركة، مبينا هذه حركة معرفيون ليست ببعيدة عن انشطة وزارة التربية والتوجيه التي أكد انها ستكون عونا وسندا للحركة في انفاذ افة برامجها.

وقال ان ركائز الحركة الاستراتيجية هي التي تقود الشعب السوداني لدولة المواطنة والديمقراطية.

من جهته استعرض الاستاذ محمد يوسف عيسي مفوض العون الانساني بالولاية ممثل حركة معرفيون للديمقراطية والتنمية بالمركز الاجندة الوطنية للحركة والتي تقوم علي ركائز استراتيجية تتمثل في المعرفة التي تعتبر اساس النهضة من منطلق انها قاعدة لإتخاذ القرار ورفع الوعي بإستخدام الوسائل الثقافية والابداعية بالاضافة الي المواطنة المتساوية ودولة الرعاية والعدالة الاجتماعية الحديثة القائمة علي أسس المساءلة والمحاسبة والشفافية الخالية من العنصرية والطائفية .

واوضح ان من الاستراتيجيات ايضا ان تكون الديمقراطية تعددية حرة قائمة علي المشاركة المرتبطة بالتنمية والداعمة لحقوق الانسان وحرياته الشخصية والمساهمة في إعادة هيكلة الاقتصاد السوداني بتنمية القطاع التقليدي المطري الزراعي والرعوي لصالح المجتمعات المحلية بجانب دعم المراة الريفية للحصول علي حقوقها والاخذ في الاعتبار حماية البيئة بحسن استخدام الموارد الطبيعية والمحافظة علي حقوق الاجيال القادمة في التمتع بالبيئة السليمة .

هذا ومن الركائز الاستراتيجية للحركة ايضا الاهتمام بالاصلاح الديني بالتنوير المستمر والسمو بالغايات الكبرى في الكرامة والقوة والعدل والعلم والسلام من اجل التصدي للإرهاب والتطرف الديني.

من جانبه قال الاستاذ يعقوب ابوالقاسم توري ممثل التحالف الديمقراطي للمحامين بالولاية ان تدشين الحركة جاء في مرحلة مفصلية من تاريخ البلاد، مشيرا لعظم الثورة السودانية في التاريخ، مبينا ان الحركة هي لتغيير المفاهيم العقلية لدي الشعب السوداني التي تحتاج لجهد كبير من اجل التغيير لنهضة المجتمع.

واشاد بالمشاركين في حفل التدشين، مطالبا بإعمال الفكر من اجل الارتقاء بالمجتمعات المحلية والدولة السودانية.

هذا وقد اكدت الاستاذة ريان جمعة ممثل الحركة بالفولة في حفل التدشين ان الحركة تهدف لإيجاد مشروع وطني بديل وبناء تحالف قوي بين المثقفين واهالي الريف لتحقيق  مشروع تحالف الحقول والعقول .

وقالت ان الحركة تعتمد على وسائل اللاعنف لمواصلة الحراك الفكري وتوسيع مجموعات النقاش القاعدية ونشر الوعي التنموي على اسس علمية وسليمة.

ونشير الي ان برنامج التدشين صاحبه معرض الكتاب الاول الذي احتوي علي مجموعة من المؤلفات كما ستقام بعض الندوات الثقافية التي تتخلها البرامج الموسيقية من بعض الفرق الغنائية .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد