اخبار السودان لحظة بلحظة

المعادن: دراسات ومسوحات عن المعادن بعدد من الولايات

الخرطوم 17-6-2021 (سونا)- كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية محمد سعيد زين العابدين عن دراسات ومسوجات عن المعادن في عدد من الولايات.

وقال لدى مخاطبته اليوم حفل توقيع (9) اتفاقيات للتعدين عن الذهب والنحاس مع شركات وطنية وأجنبية أن الهيئة تمثل الذراع الفني لوزارة المعادن وتقد المشورة الفنية في مجال المعادن في البلاد، وأضاف ستظل مؤسسة بحثية رائدة في تقديم الخدمات والاستشارات بمهنية عالية، كاشفا عن إجراء عدد من الدراسات والماموريات الاستكشافية على خام الحديد وآخرى بمنطقة الملاجة المقترحة، مشيرا إلى الاستكشاف في منطقة ابوطليح، بجانب إجراء دراسة جيوفيزيائية بولاية شمال دارفور وأخرى بجبال النوبة، مؤكدا أن السودان يزخر بانواع كثيرة من المعادن. وتعهد بتذليل كافة العقبات والصعاب التي تواجه الشركات الجديدة خلال فترة الاكتشاف.

إلى ذلك أكد مبارك أردول مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية أن 86% من المساحات غير مستقلة في التعدين، وان المساحات المستقلة لا تتجاوز الـ 16%، مبينا أن 98% من العقودات في مجال التعدين عن الذهب، و2% فقط للمعادن الآخرى.، مشيرا أن 98% من الشركات تعمل في مجال الاستكشاف والقليل منها في مرحلة الإنتاج، مبينا ان السودان غني بالموارد المعدنية.

وأكد أردول أهمية التنسيق على المستويين الولائي والاتحادي في مجال الاستثمار وتشجيع الشركات واستصحاب المسؤولية المجتمعية في مناطق التعدين وتنظيم التعدين التقليدي. مشيرا إلى اكتمال عملية الحوكمة في الشركة السودانية للموارد المعدنية والتنسيق بين الشركة والقطاعات المختلفة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد