اخبار السودان لحظة بلحظة

شبكة (صيحة) تعقد مؤتمر الجمعيات التعاوينة النسوية الأول

الخرطوم 16-6-2021م (سونا) ـ عقدت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي المعروفة باسم (صيحة) مؤتمر الجمعيات التعاونية النسوية الأول تحت شعار (التعاونيات النسائية نهج للتخفيف من فقر النساء في السودان) وتم خلاله تقديم عدد من الأوراق.

وقال الأستاذ بشير محمد البشير مسؤول العمل الميداني بشبكة “صيحة” إن مؤتمر الجمعيات التعاوينة النسوية يهدف لمجابهة حدة الفقر، مشيراً إلى أن الجمعيات التعاونية تعرضت لتخريب ممنهج خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن الارتباط بالجميعات التعاونية أمر مهم وأنه لا بد من دعمها حتى تستمر في تقديم الخدمات للمستهدفين بصورة مميزة.

وأكد أهمية  ارتباط الجمعيات التعاونية بالبيئة  لافتاً الى دور الجمعيات الأهلية المباشر في تحقيق الترابط الاجتماعي.

وقالت سوسن أحمد مسؤول جمعية أم بدة التعاونية النسوية متعددة الأغراض، “إننا قصدنا مساعدة النساء من خلال توفير معيانات العمل حيث قمنا بتسجيل الجمعية وأنها مثلت لنا ترابطاً مشتركاً حقق كثير من التعاون المطلوب”، واضافت قائلة  “إننا بدأنا في تدريب النساء بصوة مباشرة في مجالات النجارة والكهرباء العامة وصناعة الصابون وغيرها من المهن”.

وأضافت أن هذه الجميعات أسهمت في تحسين أوضاع كثير من النساء داخل الجميعة، مطالبةً جميع النساء بضرورة أن يقمن بتكوين جمعيات حتى يحققن فوائد، خاصة وأن هناك مهن يتم دعمها عبر التميول بواسطة جميعية صيحة.

فيما قالت سعيدة يوسف تيه كوكو من جميعة المساعدة النسوية (شجن)، إن الجمعيات التعاونية تسهم في خلق ترابط كبير وأن هناك صعوبات في الحصول على التمويل إلا أن جميعة صيحة أسهمت في دعم مشروعات النساء مما أسهم في تخفيف الأعباء عن بعض الأسر.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد