اخبار السودان لحظة بلحظة

وزير الزراعة يرحب بعرض شركة CIP لتوطين انتاج تقاوى البطاطس

0

الخرطوم 17-6-2021 (سونا) ـ التقى وزير الزراعة والغابات الطاهر حربي بمكتبه اليوم بوفد شركة CIP لإنتاج تقاوى البطاطس برئاسة مونكا باركر مسؤولة برنامج البطاطس بحضور إبراهيم الدخيري مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية ودكتور بدر الدين مصطفى مدير العلاقات الدولية بوزارة الزراعة والغابات.

ورحب حربي بالعرض الذي قدمته الشركة في إنتاج تقاوى البطاطس بالسودان وإضافة سلاسل القيمة للبطاطس والدعم الفني والعلمي وبناء القدرات في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية التعاون بين جميع الشركاء لتحسين الإنتاج وزيادته. وأكد حربي جاهزية وزارته لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتطوير سلسلة القيمة المضافة للبطاطس، معدداً الميزات والموارد التي يتمتع بها السودان من أراضٍ خصبة ومياه مما يسهل عملية الإنتاج.

وأشار الدخيري مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى أهمية تطوير سلاسل القيمة للبطاطس ودعم المنتجين وتعزيز الإنتاج لضمان الاستدامة لتوطين إنتاج تقاوى البطاطس وتقليل استيرادها الذي يكلف الدولة عملة صعبة.

وقال إن المنظمة جاهزة لدعم المركز والتعاون من أجل نقل التكنولوجيا وزيادة الإنتاج.

من جانبها قالت مونكا باركر مسؤول الإنتاج بالمركز العالمي للبطاطس CIP إن المركز يهدف إلى مساعدة صغار المزارعين في تنمية إنتاج البطاطس و”البامبي”. وقالت إن “CIP” يعمل على نقل التكنولوجيا وتعزيز الأمن الغذائي. وأشارت إلى أن المركز يعمل بـ 15 دولة إفريقية بهدف تطوير سلاسل القيمة للبطاطس والبطاطس الحلوة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد