اخبار السودان لحظة بلحظة

ورشة مسح الشمول المالي بولاية النيل الأبيض

كوستي 16-6-2021 (سونا) – بدأت اليوم بقاعة الجهاز القضائي بولاية النيل الأبيض بمدينة كوستي ورشة مسح الشمول المالي للعام 2021 بشأن الطلب على الخدمات والمنتجات المصرفية والتي ينفذها الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع البنك الدولي وبنك السودان المركزي، وتستمر لمدة خمسة أيام.

وأكد الأستاذ الشادي خالد إبراهيم، الأمين العام لحكومة الولاية خلال مخاطبته الجلسة الإفتتاحية أهمية الإعلام للتوعية بالخدمات المصرفية و العمل على تبصير المناطق الريفية بالمنتجات المصرفية.

وقال إن المسح يحدد متطلبات إنسان  الريف في التقنية المالية والإستفادة من الميزات التفضيلية للمعاملات المصرفية، داعياً إدارة البنك المركزي لضرورة العمل على انتشار البنوك في الريف حتى يستفيد الإنسان في هذه المناطق من مميزات التعامل مع البنك فيما يتعلق برفع المستوى المعيشي والإجتماعي لإنسان الولاية.

من جانبها قالت الأستاذة بثينة محمد علي ممثل المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء المشرف الفني للورشة إن مسح الشمول المالي هو إتاحة استخدام الخدمات والمنتجات المالية لكافة أفراد المجتمع والمؤسسات عبر القنوات الرسمية.

وأشارت إلى أن المسح يغطي الفئات التي لا تستخدم المؤسسات المالية في التحاويل والخدمات المالية الأخرى ويقيس المسح مدى إتاحة الخدمات المالية وسهولة الحصول عليها، مضيفةً أن الورشة تشمل خمسة باحثين ومراقب واحد على مستوى الولاية وتأتي أهميتها في تدريب الباحثين في كيفية تنفيذ المسح عقب الإنتهاء من الورشة بالصورة المطلوبة.

وفي ذات الصدد أشار الأستاذ تاج الدين أجبر بشير مدير الجهاز المركزي للإحصاء بالنيل الأبيض إلى أن مسح الشمول المالي يعني تشخيص واقع الطلب على الخدمات المالية، مبيناً  أن هذا المسح يستهدف عدد خمسمائة أسرة بالولاية موزعين في سبعة عشر موقع بالريف والحضر.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد