اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان يفوز بعضوية مجلس منظمة العمل الدولية ممثلا لشرق افريقيا

0

الخرطوم 14-06-2021 (سونا) عددت وزير العمل والاصلاح الاداري الاستاذة تيسير النواري انجازات وزارتها في مجالاتها المختلفة، والتي من ضمنها فوز السودان بعضوية مجلس ادارة منظمة العمل الدولية للفترة من 2021 وحتى يونيو 2024 مناوباً عن المجموعة الافريقية ممثلاً لشرق افريقيا.

 جاء ذلك في المؤتمرالصحفي الذي عقدته عصر اليوم بمنبر وكالة السودان للانباء.حيث اوضحت انها قدمت اليوم كلمة السودان في مؤتمر العمل الدولي رقم 109 والذي انعقد افتراضياً، واضافت ان الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء اجتمع اليوم مع مدير منظمة العمل الدولية شارحاً التطورات والخطوات التي يقوم بها السودان في مجال العمل وتاكيد التزام السودان بالاتفاقيات الدولية المختلفة.

كما استعرضت المراحل المختلفة التي مر بها قانون النقابات حتى تمت اجازته امس في جلسة استثنائية بمجلس الوزراء، مشددة علي انه تم الاستماع الي كل الاراء المختلفة من القوى الحية، وتجمع المهنيين والنقابيين السابقين بجانب كل المجموعات المهتمة بالعمل النقابي من اجل الخروج باجماع وقبول حقيقي لهذا القانون لانه (اي قانون النقابات) من اهم متطلبات الفترة الانتقالية على حد وصفها.

واشارت الوزيرة الي انه تبقت فقط خطوة واحدة ليكون القانون نافذاً بشكله النهائي وهي اجازته في جلسة مشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، واضافت انه وبعد 48 ساعة فقط  سوف يتم نشر القانون بجانب المذكرة التفسيرة له في وسائل الاعلام المختلفة ليطلع عليه الجميع وذلك بعد عمل بعض التعديلات البيسطة بالتشاور مع وزارة العدل.

وفي معرض حديثها اشادت وزير العمل والاصلاح الاداري بطاقم العمل بالوزارة والمجهودات الكبيرة التي  بذلها العاملون حتى تحققت تلك الانجازات.

كما أوضح الاستاذ نادر السماني مدير وزارة العمل والمدير المكلف للمجلس القومي للتدريب في رده على سؤال لـ(سونا) اوضح ان القانون الجديد ينظم فقط العمل النقابي و لا يحجر ممارسته على الذين كانوا يزاولون العمل النقابي خلال العهد البائد بشرط ان تختارهم الجمعيات العمومية لانها صاحبة السلطة، اما اذا كانت هناك ادانة قانونية فلا يحق لهم ذلك. واضاف انه بعد اجازة القانون بشكله النهائي فانه لا يعود للجان التسير قيمة، وعليها توفيق اوضاعها حتى يختار العاملون التنظيم الذي يناسبهم.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد