اخبار السودان لحظة بلحظة

العاملون بالسلام للاسمنت : جهات تعرقل تنفيذ عطاء تشغيل المصنع

الخرطوم في ١٤-٦-٢٠٢١(سونا)- ناشدت اللجنة التسيرية لنقابة العاملين بمصنع اسمنت السلام  رئيس مجلس الوزراء د/ عبد الله حمدوك، للنظر في تأهيل المصنع وتشغيله ودفع استحقاقات ومتأخرات العاملين.

وقالت في بيان لها انه بعد مرور 45 يوما لزيارته للمصنع وبرفقته وزير الصناعة ابراهيم الشيخ ولإعلانه عن تشغيل المصنع بعد شهر واحد لم يتحقق ذلك، رغم وقوع عطاء التشغيل على احدى الشركات بتاريخ 20/5/2021.

وذكرت اللجنة في بيانها ان هناك عملية تسويف ومماطلة تقود للظن بوجود  جهات خفية تعمل على عرقلة تنفيذ التوقيع والبدء في عملية التأهيل والتشغيل.

واوضحت اللجنة ان السيد رئيس مجلس الوزراء د/ عبد الله حمدوك ووزير الصناعة والوفد المرافق قاموا قبل 40 يوما بزيارة المصنع المتوقف لأكثر من عامين ، وانهم سعدوا  كثيرا بقدومهم على أمل انفراج الازمة وكان تصريح وزير الصناعة أمام رئيس مجلس الوزراء؛ ان كل المشاكل والمعوقات ستحل خلال شهر وسيتم تأهيل وتشغيل المصنع وبالتالي مراجعة مرتبات جميع العاملين ودفع جميع مستحقاتهم.

وتابع  البيان وظللنا نتابع ونترقب وننتظر هذا التصريح وحلول وزارة الصناعة بتشغيل المصنع في عطاء لشركات مقتدرة وتمت موافقة مجلس الإدارة على ذلك ووقع العطاء لاحدي الشركات المقتدرة على ان تقوم بدفع تمويل لتأهيل وتشغيل المصنع ودفع مستحقات العاملين وكان ذلك بتاريخ 20/5/2021، ومن ذلك التاريخ لم تتم إجراءات توقيع العقد بسبب مجلس الادارة الذي طالب بعقد إجتماع لمراجعة امر العطاءات ومن وقع عليه العطاء ودراسته وهذا يعتبر نوع من التسويف والمماطلة وذلك من خلال التأجيل المستمر والمتكرر لعقد الإجتماع واننا غير ملمومين ان ساقنا الظن بان هناك جهات خفية تعمل على عرقلة تنفيذ التوقيع والبدء في عملية التأهيل والتشغيل   .

وأكدت اللجنة في بيانها انها فقدت  الثقة في كل المسؤولين والمساهمين ومجلس الإدارة وانها تناشد مرة اخرى رئيس مجلس الوزراء للنظر في تنفيذ تأهيل وتشغيل المصنع ومراجعة مرتبات العاملين ودفع جميع المتأخرات والمستحقات التي فقدت قيمتها ، واختتمت بان ” للصبر حدود ونظنه قد نفذ في ظل حد المصغبة الذي وصله اليه العاملين” .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد