اخبار السودان لحظة بلحظة

العائدون لوحدة جبل سي الادارية بكباكبية يطالبون بتوفير الخدمات

الفاشر 12-6-2021 (سونا)- طالب اهالي وحدة جبل سي الادارية التابعة إلى محلية كبكابية بولاية شمال دارفور العائدون من معسكرات النزوح سلطات المحلية والولاية باهمية توفير الخدمات الاساسية لهم حتى يتمكنوا من الاستقرار في قراهم التي عادوا إليها.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها المدير التنفيذي لمحلية كبكابية محمد حسن الزين واعضاء لجنة امن المحلية ورئيس لجنة السلام بقوات الدعم السريع القائد حسين ادم عبدالله وعدد من الشيوخ والعمد اليوم الى منطقة “باردي” بوحدة جبل سي الادارية ضمن قرى العودة الطوعية التي عاد اليها النازحون طواعية من مختلف معسكرات النزوح  بالولاية.

و وقف وفد المحلية على الاوضاع  العامة للعائدين الذين يستعدون لاستقبال الموسم الزراعي ، حيث قام المدير التنفيذي لمحلية كبكابية باعادة فتح نقطة شرطة “عد النبق” كنقطة استراتيجية مهمة علي طريق،”كاورا” كبكابية ، وشدد الاهالي في مطالبهم على ضرورة توفير الامن وتأمين وحماية الموسم الزراعي، وتحسين خدمات المياه والتعليم ، وتوفير الخدمات الصحية من خلال فتح المراكز الصحية ورياض الاطفال في منطقة جبل سي .

إلى ذلك فقد اكد رئيس لجنة السلام بقوات الدعم السريع  حاجة المنطقة الى المزيد من المشروعات الخدمية الأساسية بعد أن شهدت المنطقة عودة الكثير من النازحين بفضل التدابير الأمنية الجيدة التي تم تنفيذها بالتزامن مع  اقتراب موسم الخريف .

يشار الى ان منطقة “باردي” والقرى المجاورة لها والتي تشهد عودة طوعية كبيرة لجموع النازحين مع اقتراب موسم الخريف وهطول الامطار، فإن الوضع بات يتطلب توفير الحماية وتامين القرى لاستدامة العودة الطوعية، والعمل على فتح المسارات والمراحيل والصواني وعدم استزراعها لتقليل الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد