اخبار السودان لحظة بلحظة

والي سوكوتو النيجيرية يشيد بالنهضة التي حدثت بالجامعات السودانية

الخرطوم 10- 6- 2021 (سونا) – قام السيد والي ولاية سوكوتو  الجنينة السيد امينيو وازيري تنمبوال يرافقه وفد من كبار الوزراء وطاقم من سفارة نيجيريا بالسودان ورئيس جمعية الصداقة السودانية النيجيرية، قاموا بزيارة إلى عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية بالسودان وعلى رأسها جامعة السودان العالمية .

وكان في استقباله رئيس الجامعة البروفيسور بكري عثمان سعيد والبروفيسور اشراقة بشير محمد الحسن أمين الشؤون العلمية وعدد من عمداء الكليات، بالإضافة إلى الطلاب النيجيريين بكليات الجامعة المختلفة التطبيقية والنظرية.

ورحب البروفيسور بكري عثمان بالسيد والي ولاية سوكوتو والوفد المرافق له شاكراً الزيارة ومتمنياً أن تتواصل اللقاءات بين الجانبين السوداني والنيجيري.

 وأكد بروفيسور بكري من خلال حديثه بأنهم جاهزون لتنفيذ كل ما من شأنه  أن ينهض بالتعليم العالي والتعاون المشترك في مجال التعليم العالي بين البلدين والتي حرصت إدارة الجامعة عليه منذ نشأتها لتبادل الخبرات بين الأساتذة والطلاب ووعد بحل ومعالجة جميع القضايا والمشكلات والعقبات التي طرحها ويواجهها الطلاب من السكن وغيره.

من ناحيته أكد والي ولاية سوكوتو امينيو خلال حديثه بعد الجولة التي قام بها متفقداً جميع مباني كليات الجامعة، الدور الكبير والواضح والملموس الذي تقوم به جامعة السودان العالمية تجاه توطيد العلاقات الثنائية الأكاديمية والثقافية والإجتماعية بين دولتي السودان ونيجيريا وخاصة بولاية سوكوتو.

 وأشاد أمينيو بالتعليم العالي في السودان والنهضة التي حدثت بالجامعات السودانية، كما أشاد بالدور الأكاديمي والتعليمي الذي تقوم به جامعة السودان تجاه الطلاب الوافدين عموماً من مختلف الجنسيات.

كما تضمنت زيارته عدداً من المؤسسات التعليمية والدبلوماسية والإجتماعية والثقافية وعدداً من الشخصيات المهمة بالبلاد للتفاكر والتعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين.

اختتم السيد الوالي زيارته أمس التي استغرقت ثلاثة أيام وقبيل مغادرته البلاد نظمت جامعة السودان العالمية احتفالاً على شرفه وقامت بتكريمه والوفد المرافق له.

الجدير بالذكر أن عدد الطلاب النيجيريين بالجامعات السودانية حوالي 12 ألف طالب وهناك عدد مقدر منهم بجامعة السودان العالمية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد