اخبار السودان لحظة بلحظة

والي جنوب كردفان يؤكد التزامه بمعالجة مشاكل الموسم الزراعى

الدلنج 7-6-2021 (سونا)-  اكد والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم، التزام الحكومة بمعالجة إشكاليات الموسم الزراعى الصيفي للعام 2021/2022 بمحلية الدلنج الكبرى.

جاء ذلك لدى  زيارته التفقدية لمحلية الدلنج واجتماعه بمزارعي المحليات الثلاث هبيلا، دلامي، الدلنج اليوم برئاسة اللواء (54) مشاة الدلنج  وبحضور لجنة أمن الولاية وأمين عام الحكومة الأستاذ موسى جبر محمود . وقال الوالي فى تصريح صحفى، إن الاجتماع بالمزارعين ناقش مجمل القضايا  المتعلقة بسير الموسم الزراعى.وأكد الوالي   تجميد قرار مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية القاضي بإلغاء عقودات المشاريع الزراعية الي حين التدارس حولها بصورة أكثر دقة بالتشاور مع المزارعين واتحاداتهم ومراعاة الظروف ، بجانب تشكيل لجنة تضم اتحاد المزارعين لمتابعة وقود جازولبن الزراعة، فضلا عن مناقشة تعريفة سعر الجالون الموضوعة.

وقال إن حكومة الولاية لم تضع أي تعريفة أو زيادة في الوقود، واعدا بحل الازدواجية وإزالة الرسوم المفروضة على القطاع الزراعى كهدف استراتيجي لزراعة أكبر مساحة وتشجيعا للمنتجين لجذب  المستثمرين لتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد.

وأعلن دعمه بمبلغ (116)مليون جنية   لتأمين عمليات الموسم الزراعى وتفادي المنازعات التى تحدث من حين لآخر بين الرعاة والمزارعين.

وقال حامد البشير أن حكومة الولاية  ملتزمة في توفير الأمن وحل المشكلة التي ظلت شائكة بين الرعاة والمزارعين بسبب التوسع فى المساحات الزراعبة على حساب المراعي وبالعكس ضيق المراعي بالمناطق الامنة.  من جانبه أوضح مدير شرطة جنوب كردفان اللواء ياسر مضوي وقيع الله أن شرطة الولاية وضعت خطة أمنية متكاملة لتأمين الموسم الزراعى بناءً على مؤشرات ومراجعة من العام الماضي ومؤشر التحليل الجنائي للنزاعات بمواقع الأحداث. 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد