اخبار السودان لحظة بلحظة

ورشة أنشطة اليونسكو التنويرية فى قطاع الإعلام تبدأ أعمالها

0

الخرطوم 7-6-2021 (سونا) – بدأت اليوم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  الورشة التنويرية حول أنشطة اليونسكو  فى قطاع الإعلام لأطراف العملية السلمية،  والتي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام وأطراف العملية السلمية واللجنة  الوطنية  السودانية لليونسكو بالتعاون مع مكتب اليونسكو  بالخرطوم،  ضمن  مشروع  مراجعة  سياسات  وقوانين  قطاع  الإعلام  بالسودان.

حيث أشار وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام رشيد سعيد إلي الغرض من المشروع  هو معاونة السودان  في عملية التحول  الديمقراطي من خلال المساهمة في تطوير إعلام حر ومستقل  وتعددي من خلال  تقرير  شامل عن المشهد الإعلاميّ  الوطنيّ على أساس مؤشرات اليونسكو لتطوير وسائل  الإعلام  وتوفير خارطة طريق لإصلاح وسائل الإعلام.

وقال رشيد إن الهدف من خارطة الطريق  هو تحديد الثغرات  والفجوات  التي يجب  معالجتها، وتقديم توصيات  للإصلاحات  السياسية  والقانونية  والتنظيمية.

وأشار رشيد أن عملية الإصلاح الدستوري  المنصوص عليها في الإعلان الدستوري لعام 2019 سيتم  إجراؤها على مدى  الثلاث سنوات  المقبلة، وتعتبر فرصة لمراجعة وتعزيز الضمانات  الأساسية لحرية الإعلام في السودان والحق في حرية التعبير، لافتاً إلي أن الفجوات التي يجب معالجتها الإطار التنظيمي والتشريعي، بناء المؤسسات وإعادة هيكلتها، التعليم والتدريب  والتوظيف، الإستثمار في البنية التحتية التقنية، بالإضافة لأولويات المنظمات  غير الحكومية  والشراء الدوليين.

وقال رئيس إقليم دارفور مني أركو مناوي إن الإعلام ركيزة مهمة في بناء البلاد، وإعتبر مناوي الإعلام بمثابة المعبر عن الهوية السودانية والتي تعكس السودان الموحد رغم تعدد الاثنيات .

 وقال في زمن الديمقراطية لابد من إرثاء قواعد الحريات للمشاركة بصورة فاعلة.

وأشار مناوي لخصوصية الهوية السودانية في أنها وسط بين الأفريقية والعربية مما أكسبها خصوصية مميزة.

من جانبها أكدت  الأستاذة وفاء سيد أحمد الأمين العام للجنة الوطنية باليونسكوان اللجنة تعمل بتعاون  لصيق مكتب الخرطوم  على تحقيق الأهداف النبيلة للمنظمة في شتى مجالات عملها  مشيرة إلي أن ذلك يتمثل في دعم التعليم  التقنيّ  والتقاني  ومحو الأمية  الأبجدية والتقنية  وإدماج ذوي الإعاقة  في التعليم والمساواة بين الجنسين والعمل على إدراج بعض المواقع في قائمة التراث العالميّ كوادي هور وجبل  مرة وجبل الدائر والدندر وغيرها، وصون التراث الثقافيّ بشقيه المادي وغير المادي وإصلاح قانون الصحافة السوداني.

في سياق متصل إستعرض مدير وكالة السودان للأنباء الأستاذ محمد عبد الحميد مسودة خارطة الطريق لتطوير الإعلام في السودان،  والتي تناولت بالشرح والتفصيل  الجدول الزمني والإرشادي لعمل الحكومة لخارطة الطريق للإصلاح الاعلاميّ عبر أهمها التنظيميّ والتشريعيّ.

تجدر الإشارة أن الورشة تستمر لمدة يومين.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد