اخبار السودان لحظة بلحظة

خبير بيئي: ظاهرة الإحتباس الحراري تحتاج لاحترازات من الدولة والمواطن

0

الخرطوم 5-6-2021 (سونا) – قال الدكتور إسماعيل الجزولي الخبير العالمي في تغير المناخ إن إرتفاع درجات الحرارة في أجزاء واسعة من البلاد له تأثيرات كبيرة على كافة الأصعدة تحتاج لتدابير من الدولة والمواطن.

ووصف الجزولي في منبر طيبة برس اليوم ظاهرة الإحتباس الحراري والتى تسببت بارتفاع شديد في درجات الحرارة بالبلاد بأنها قضية الساعة لخطورتها، مشيرا إلى آثارها السالبة على كافة الأصعدة الصحية، والمناخية، والإقتصادية، كما أنها ستسبب في إزدياد ضربات الشمس وإرتفاع حالات السحائي ، بالإضافة إلى موجات من الجفاف المتكرر وشح  مياه الأمطار.

وتوقع الخبير الدولي في مداخلته امام الندوة المقامة تحت عنوان (درجات الحرارة في مناخ متغير الأسباب.. الآثار.. والمعالجات)ان ينسحب كل ذلك على نقص  الغذاء، وظهور الأمراض والأوبئة، وبوز الصراعات في مناطق المسارات الزراعية والرعوية.

ونبه الجزولي الي ان تلافي هذه المخاطر يحتاج لتدابير خاصة من الدولة والمواطن بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .

 

من جانبه تطرق الدكتور ساتي حسن ساتي أخصائي الطب الطبيعي والتأهيل لضربات الشمس قائلاً ضربة الشمس حالة مرضية تنتج من إرتفاع درجة حرارة الجسم وتحتاج إلى علاج طارئ لأنها تتلف الدماغ والقلب والكلى وتؤدي الى الوفاة، مبينا ضرورة اجراء الإسعافات الأولية المطلوبة وتدريب كل مواطن عليها  في ظل ظروف الطقس الذي تعيشه البلاد والإرتفاع الشديد لدرجات الحرارة.

 

وناشد الرائد شرطة خالد عبد الله محمد المصطفى من إدارة الدفاع المدني المواطنين بالإلتزام بتوجيهات الدولة قائلا ” إدارة الدفاع المدني هي مجموعة عسكرية مدنية تعمل من أجل درء المخاطر الطبيعية عن المواطنين وإجراء الإحترازت الكاملة لتأمينهم وذلك عبر آلية يتولى ملفها وزير الداخلية وتجتمع مع كل الوزراء لتشكل مجلس وزراء مصغر لذا فإننا وفي  ظرف إرتفاع درجات الحرارة نناشد المجتمع بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني والإلتزام بتوجيهاتها من أجل سلامة الجميع”.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد