اخبار السودان لحظة بلحظة

جهاز المغتربين والجاليةبكوريا الجنوبية يبحثان الاستفادة من الوجود السوداني بسيول

الخرطوم 4-6-2021 (سونا)- أمن جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج والجالية السودانية بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول على ضرورة الاستفادة من الوجود السوداني المتنوع بكوريا في مجالات الصناعات الحرفية والصغيرة والتدريب والخبرات السودانية بكوريا والمنح الدراسية في مختلف المجالات وتطوير مفهوم التعليم المهني والحرفي في السودان .

    جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الأستاذ مكين حامد تيراب بمكتبه مؤخراً وفد الجالية السودانية بسيول بقيادة عضو الجالية المهندس أمير جمال الدين محمد والمهندس خالد محمد النظيف والأساتذ مجاهد مختار ومحمد الحسن آدم.

وبحث الجانبان السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات العلاقات السودانية الكورية الجنوبية والاستفادة منها والدور الشعبي المنوط بالجالية السودانية بسيول في مجالات  التعاون والتطوير في المجالات المتعددة سيما المجالات الحرفية والصناعات الصغيرة ومجالات التدريب والتدريب المهني.

    من جانبه وصف تيراب الجالية السودانية بسيول بالمتميزة لما تتمتع به من قدرات نوعية وإمكانيات مهنية وفنية يمكن الاستفادة منها في مسيرة التنمية ورفد سوق العمل بالسودان وتطوير العمل المهني بالبلاد.

  الى ذلك كشف المهندس أمير جمال الدين عضو الجالية السودانية بكوريا أن تعداد الجالية يتراوح ما بين أربعمائة الى ستمائة سوداني من مختلف التخصصات والمهن من بينهم عدد كبير من الخبراء الذين يمكن ان يلعبوا ادواراً مقدرة في مسيرة التنمية  بالبلاد خلال الفترة المقبلة.

 وأبان أن الجالية كان لها دور كبير في التغيير بالبلاد خلال ثورة ديسمبر المجيدة بالدعم المعنوي والمادي ، مؤكداً إستعداد الجالية وخاصة الخبراء والمهنيين تقديم خبراتهم وعلاقاتهم من أجل نهضة البلاد.

 وفي الإطار ذاته زار وفد الجالية السودانية بكوريا الجنوبية مقر الادارة العامة للصندوق الوطني لدعم العودة، حيث تباحث الجانبان حول سبل التعاون المشترك في مجال تطوير ودعم مشروعات الصناعات الصغيرة للعائدين والأدوار المنتظرة من الجانبين في هذا الاتجاه.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد