اخبار السودان لحظة بلحظة

عبدالخالق:المضاربات بسوق النقد الأجنبي تهدف لزعزعة الإقتصاد الوطني

0

الخــرطوم 2-6-2021 (سـونا)- اعتبرعبدالخالق السماني، نائب رئيس لجنة تسيير إتحاد المصارف أن المضاربات بسوق النقد الأجنبي الغرض منها زعزعة الإقتصاد الوطني، مشيرا إلى إن  تنفيذ سياسة توحيد سعر الصرف من قبل الدولة تهدف لإستقراره، وأضاف هناك جهات لم يسمها يعملون على السيطرة على سوق النقد الأجنبي.

واوضح السيد عبدالخالق في منبر وكالة السودان للأنباء، اليوم، أن سعر الصرف المحدد غير ثابت ويحدد على حسب متوسط أسعار البنوك بنسبة 5% صعودا أو إنخفاضا.

وعن المزادات التي اعلنها البنك المركزي، قال أنه لايوجد تمييز في السلع حيث يتم الاعلان عن سلعة معينة الأمر الذي  سيساعد في استقرار سعر الصرف.

وأضاف السمــاني أن الوضع الإقتصادي المتردي نتاج 30 سنة الماضية, مشيراً إلى أن الميزان التجاري يعاني من عجز في المتوسط ما بين 4 إلى 5 مليار دولار، إضافة إلى أن انفصال الجنوب له دور كبير حيث كان يمثل 70% من موارد النقد الأجنبي .

من جانبه أكد بدرالدين حسين، ممثل بنك السودان المركزي، أن نجاح السياسة الكلية تعتمد على بنك السودان المركزي والمؤسسات الأقتصادية والإنتاجية، وقال أنه سوف يتم صدور قرارات متعلقة بجانب الطلب خلال الأسابيع القادمة. معتبرا أن المزادات واحدة من الأدوات المتاحة للبنك المركزي لاستخدامها، مضيفاً أنه لا يمكن استعجال نتائج السياسات فهنالك فارق زمني من اتخاذ القرارات وتنفيذها وظهور نتائجها.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد