X

خبر المنبر

الخرطوم 1 -6- 2021 ( سونا)- اوضح محمد المجتبى أستاذ الفلسفة بجامعة النيلين  أن  العملية  الأساسية في المسألة العلمية تقوم على توضيح الأفكار وامتلاك مستوى عالي من المعرفة مشيراً في حديثه الى  اعادة التفكير في عودة المدارس التخصصية ليشتمل التعليم  على المجالين التعليمي والتدريبي.

جاء ذلك خلال مشاركته  اليوم الثلاثاء بمنبر وكالة السودان للانباء (سونا) المقام من قبل اساتذة جامعة النيلين للاعلان عن تدشين مشروع نداء بلادي الخاص باستكتاب الخبراء والباحثين السودانيين فى القضايا القومية.

من جانبها قالت الأستاذة مي مأمون عضو هيئه البحوث الزراعية انه لابد من الوصول لحلول عملية للمشاكل الموجودة في الواقع السوداني واضافت  أن من المحاور المطروحة في المشروع هي الحكومة الذكية التي  تحتوي على مواضيع مثل السلامة المرورية و الزراعة الذكية لتحفيز الباحثين والخبراء السودانيين لمواكبة التطور الموجود في العالم واستخدام التطبيقات والتقنيات الذكية والعمل على ملاءمة هذه التقنيات مع البيئة السودانية.
 
ودعت الاستاذة مي جميع الشركات العامة القادرة على حل المشاكل الإقتصادية وتوطين الصناعة المحلية للمشاركة بالمشروع  والمساهمة  في توفير خدمات المدخلات الزراعية المختلفة.

كما دعا الاستاذ فضل الله العطا أستاذ القانون بجامعة النيلين جميع القطاعات للمشاركة وتقديم مبادرات على مستوى الوطن موضحاً ان الباب مفتوح لجميع القطاعات العامة والخاصة للمشاركة .

واشار الاستاذ فضل الله الى ضرورة استكمال اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمر العدالة الانتقالية لمهامها باعتباره مشروع وطني جامع لكل مشكلات المجتمع السودانى. 

وطالب بوضع خطة لجبر ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في السودان مؤكدا  على  دور الأجهزة الأمنية والعسكرية ووزارة الداخلية في تحقيق ذلك.

 واوضح ان مشروع نداء بلادي مستهدف به استكتاب  الخبراء والباحثين السودانيين على ان  يكون لهم خبرة علمية لا تقل عن 10سنوات وهو مشروع  مطروح على كل الشعب السودانى وتبنت جامعة النيلين هذا المشروع وتسليم مخرجاته لمتخذي القرار حيث طالبت الجامعة كل المؤسسات المعنية بهذا الخصوص وتمت اجازة المشروع  من قبل مجلس الوزراء ووزارة الداخلية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”