اخبار السودان لحظة بلحظة

جامعة النيلين تدشن مشروع نداء بلادي

0

الخرطوم 1-6-2021 (سونا)- دشنت جامعة النيلين اليوم مشروع نداء بلادي لاستكتاب الخبراء والباحثين السودانيين في القضايا  القومية.

وأشار مدير الجامعة بروفيسور محمد الأمين أحمد محمد في منبر (سونا) اليوم إلى أن مشروع (نداء بلادي) الذي تتبناه الجامعة يمثل ضربة البداية  لإستكتاب الخبراء والباحثين السودانيين وتسخير قدراتهم لوصف “روشتة” علاجية لكل المشاكل التي تمر بها البلاد وحل التحديات التي يواجهها السودان  في النمو وتحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن السودان يعيش ظروفاً صعبة أحاطت به إحاطة السوار بالمعصم  ولكن رغم ذلك استطاع شعبه عبر ثورة ديسمبر أن يزيح نظاماً غاشماً جثم على صدر البلاد ما يقارب الـ30 عاماً، مبيناً أن البلاد تمر بمرحلة دقيقة تستوجب إستنفار الخبراء والباحثين السودانيين ليقدموا رؤاهم حول القضايا القومية بالبلاد.

من جانبه أوضح وكيل جامعة النيلين عبد الرحمن البكري أن الهدف المحوري هو أن يسهم أبناء السودان من ذوي الخبرات العلمية لإنشاء منصة من خبراء السودان للاستفادة منها بالرجوع إليها، لافتاً إلى أن المشروع  ركز على ستة محاور: الإقتصاد، النقل، التعليم، البيئة، العدالة الإنتقالية والحكومة الذكية.

وأوضح أستاذ الإقتصاد البروفيسور أحمد عبد الله أن البحث العلمي يعتبر قاطرة التنمية، وأشار إلى أهمية نظام “البوت” في تمويل المشروعات الإستراتيجية والتنمية، مؤكداً ضرورة التشريعات القانونية اللازمة لحماية المتعاقدين على نظام “البوت”.

يذكر أن “البوت” نظام إقتصادي يقوم على الشراكة المتكاملة ويسمى بالشراكة المنتهية بالملكية وهو نظام داعم إقتصادياً.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد