اخبار السودان لحظة بلحظة

رئيس لجنة مزارعي القضارف يطالب بإنقاذ الموسم الزراعي القادم

الخرطوم 31-5-2021 (سونا)- اقامت اللجنة المفوضة لمزارعي ولاية القضارف اليوم الاثنين بمنبر وكالة السودان للانباء مؤتمر صحفي للحديث حول الموسم الصيفي القادم للقطاع المطري بالولاية.

وطالب رئيس اللجنة المفوضة لمزارعي ولاية القضارف ياسر علي الصعب الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري لإنقاذ الموسم الزراعي القادم، ودق ياسر ناقوس الخطر باعتبار ان العام القادم سيواجه الكثير من التحديات والمعوقات على رأسها تضخم سعر الوقود الزراعي وعدم مواكبة المحاصيل لهذا التضخم بالاضافة الى مسألة زيادة الرسوم المفروضة على المدخلات الزراعية من آليات واسمدة.

واشار الى اهمية القطاع المطري في الزراعة في السودان حيث يمثل القطاع المطري اكثر من 95% من المساحة المزروعة في السودان وتشكل صادراته  اكثر من 70٪ من اجمالي عائد الصادرات الزراعية.

كما طالب مسؤول ملف الحدود في لجنة حكومة ولاية القضارف مصعب احمد صالح بالاسراع في اعادة المزارعين بمنطقة الشريط الحدودي الى اراضيهم والاسراع في عملية التمويل وزيادته لفترة زمنية اطول لينجز المزارعين ما عليهم من التزامات قبل موسم الخريف لاتاحة الفرصة للمزارعين السودانيين لزراعة اراضيهم  وتأمينها.

وكانت اللجنة في ابريل الماضي قد قابلت السيد رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء وعدد من المسؤولين والوزراء واعضاء مجلس السيادة لطرح قضاياهم ومشكلاتهم الزراعية بولاية القضارف ابتداءا من قضية الوقود الذي يشكل مدخل اساسي لمدخلات الزراعة في جميع مراحل العملية الزراعية، بالاضافة الى قضايا التمويل والجبايات ومناقشة المسائل المتعلقة بالتأمين الزراعي ومشكلات تجديد حيازة الاراضي الزراعية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد