اخبار السودان لحظة بلحظة

وزير الصحة: خطة لإعادة تأهيل النظام الصحي بالبلاد

0

كادقلي 31-5-2021 (سونا)- كشف وزير الصحة الإتحادي الدكتور عمر النجيب عن خطة استراتيجية لإعادة تأهيل النظام الصحي بالبلاد.

وقال لدى مخاطبته الجلسة الإفتتاحية لورشة تأهيل وبناء النظام الصحي التي تنظمها وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية جنوب كردفان أن وزارته تتبنى مشروع الصحة من اجل السلام ، مبينا انه برنامج من خلاله نسعى إلى إعادة تأهيل الصحة بالتركيز على المناطق التي تعاني من عدم الإستقرار واوضح أن الفكرة الأساسية للمشروع هى إعادة بناء النظام الصحي ابتداءً من الرعاية الصحية الأولية والثانوية ورعاية صحية ثالثة ومن ثم المستشفيات المرجعية بالتركيز على تلقى المواطنين للخدمات في أماكن إقامتهم.

وأضاف الوزير ان خطة النظام صحي مرتبطة بالمجتمع تقدم حزم من الصحة الوقائية بشكل متكامل كاشفاً عن البدء في إجراء إصلاحات عميقة في المنظومة الصحية بمشاركة شركاء الصحة.

 واشار الى مشاكل الكادر الصحي التى تعد جزء من الدمار في المنظومة الإدارية للنظام الصحي بالبلاد ، داعيا الى ضرورة تحديد إحتياجات الولاية بالكامل لتسهيل عملية تأهيل النظام الصحي بجنوب كردفان.

من جانبه أوضح الأستاذ موسى جبر محمود أمين عام الحكومة الوالي بالإنابة مجمل التحديات التي تواجه النظام الصحي بالولاية ، في مقدمتها النقص الكبير في الكادر الطبي ، مبيناً ان حكومة الولاية اتخذت عدة تدابر لإستبقاء الكادر الطبي وذلك بإستثناء خريجي الطب في عملية التوظيف ، مناشدا الوزارة الإتحادية وشركاء الصحة بضرورة التحفيز والمشاركة في عملية استبقاء الأطباء .

واشار الى اهمية إحكام التنسيق لتقديم الخدمات التي يحتاجها انسان الولاية ، مبيناً أن ولاية جنوب كردفان تقع في أطول شريط حدودي مع دولة جنوب كردفان بالإضافة الى وجود اللاجئين والنازحين والعائدين إلى قراهم ، بجانب عدم التزام مواطني مناطق الحركة الشعبية بالضوابط الحكومية ، الشئ الذي يحتاج إلى المزيد من الدعم والمساندة.

من جانبه قال الدكتور سيف الدين الحسن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية أن مشروع الصحة من أجل السلام من البرامج التي تعمل على بناء السلام والتنمية المستدامة بالبلاد ، مستعرضاً جملة التحديات التي تواجه النظام الصحي بالولاية منها مخاطر تفشي الأوبئة والمشاكل الصحية الطارئة التي تواجه النظام الصحي بالولاية ، مبيناً أن وزارة الصحة الولائية شرعت في وضع ملامح خطة إستراتيجية لخمس سنوات تتضمن كل المحاور الستة لبناء النظام الصحي من موارد بشرية وخدمات ومعلومات برعاية والي الولاية وبدعم من وزارة الصحة العالمية ، كاشفاً عن تجربة الوزارة في الطوارئ ومكافحة الأوبئة ، لافتا إلى أن الورشة ستناقش محاور عدة حسب مسار وزارة الصحة الإتحادية ، متوقعاً أن تخرج بتوصيات واضحة ترسم مسارا صحياً للخروج بالولاية إلى بر الأمان .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد