اخبار السودان لحظة بلحظة

التنمية الاجتماعية تنظم ورشة تدريبية للعاملين  في مجال المرأة بالولايات

الخرطوم 30-5-2021 (سونا)- نظمت الادارة العامة للمرأة والأسرة بوزارة التنمية الإجتماعية ورشة تدريبية للعاملين في مجال المرأة بالولايات.

وأكد د. محمد حسين وكيل وزارة التنمية الإجتماعية أهمية الورشة التي تمثل مائدة حوار موسع بين النظراء العامين في مجال المرأة بالولايات المختلفة وهو الأول من نوعها على هذا المستوى بعد ثورة التغيير ليتشارك الجميع في وضع رؤى مستقبلية لأوضاع المرأة في السودان، مشيرا الى أنه في عهد دولة الحرية والديمقراطية والعدالة تسير قضايا المرأة نحو افاق أرحب، مؤكدا اهمية تكامل الأدوار بين الشركاء لانفاذ كافة سياسات والتزامات الدولة المتعلقة بقضايا المرأة .

وعن التدخلات التي اتخذتها الحكومة تحدث عن اجازة الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 والخاص بالمراة في الامن والسلام والتي كانت خطوة مهمة تجاه الاعتراف بدورها في بناء السلام وتعزيزه واعادة الأعمار في مناطق الحروب والنزاعات.

وأشار حسين إلى ان الدولة بذلت جهود مقدرة في مراجعة التشريعات والقوانين الوطنية ذات الصلة بالمراة وتم ايضا المصادقة على اتفاقية القضاء علي جميع اشكال العنف ضد المراة (سيداو) وبرتوكول حقوق المرأة في افريقيا الملحق بالقرار الافريقي لحقوق الانسان والشعوب من قبل مجلس الوزراء، وكما تم الإطلاق الوطني لمنصة صوت 50 مليون إمراة افريقية بالتنسيق مع مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا الكوميسا.

وجدد الوكيل التزام الوزارة بتسخير كافة الامكانيات والموارد المتاحة والدعم اللازم مع الشركاء الوطنيين ووكالات الأمم المتحدة من أجل مزيد من التمكين للنساء، مثمنا دور المرأة الرائد في كافة المجالات. وعبر عن أمله ان تخرج الورشة بتوصيات بناءة تسهم في وضع خارطة طريق لعمل المراة وصولا للمساواة النوعية العادلة في كافة.

الاستاذة منازل الشريف مدير الادارة العامة  للمرأة والأسرة بالوزارة اكدت على اهمية الورشة والتي تاتي للتنسيق المحكم وتكامل الأدوار بين المركز والولايات انفاذا للمشروعات والبرامج والأنشطة المتعلقة بقضايا المرأة في كافة المجالات واستنادا للسياسة القومية لتمكين المراة ومحاورها المختلفة وما نصت عليه الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية 2019م في العديد من المواد التي تؤكد إلتزام الدولة على تحريك قطاع المراة وتعزيز ادوارها ودعمها وتمكينها من القيام بوظائفها وتنمية قدراتها، وامنت على اهمية هذا اللقاء مع إدارات المرأة بالولايات للتشاور والتفاكر وإيجاد الحلول المناسبة لتخطيها. مؤكدة ان من اهداف الورشة تبادل الخبرات والتجارب الناجحة، واشارت إلى وجود حزمة تدريبية في مجالات اعداد التقارير والخطط تعزيزا وتمكينا لقدرات الكوادر العاملة في مجال المرأة..

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد