اخبار السودان لحظة بلحظة

محمد يوسف:مطالب النساء اوامر لدي الحركة الشعبية شمال

0

جوبا 30-5-2021(موفد سونا)- سجل وفد الأجندة النسوية تراك 2 زيارة لوفد الحركة الشعبية شمال بمقره اقامته بجوبا بهدف بناء جسور الثقة بين الاطراف والتعريف بمطالب وتطلعات  النساء من عملية التفاوض. ورحب القيادي بالحركة الشعبية شمال وعضو التفاوض محمد يوسف مصطفي بالوفد مؤكد ان مطالب النساء اوامر لدي الحركة الشعبية شمال وهو نهج من ادبيات ومنهجية الرؤي الفكرية للحركة.  
وأكد محمد يوسف ان الاحندة النسوية التي قامت بوضعها وتوافقت عليها نساء من عدد كبير من التنظيمات السياسية ومنظمات المحتمع المدني تمثل رؤية الحركة الشعبية لمعالجة قضايا النساء في السودان. 
وناقشت وفد الاجندة النسوية مع وفد الحركة قضايا مشاركة النساء في مفوضيات السلام والدستور والاصلاح القانوني بالإضافة الي مسالة القوانين والاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق الانسان والحريات وعدم التمييز علي اساس عرقي او ديني، وطالبن بتضمين القرار (1325) الذي اصدره مجلس الأمن لتعزيز دور المشاركة السياسية للنساء في مرحلة الانتقال الديمقراطي في الاتفاق المقبل وحق المشاركة للنساء بشكل فاعل فى المفاوضات.
واكدت سكرتيرة المرأة بالحركة اماني موسي ان النساء لعبن دور كبير في مسيرة الحركة وانخراطهن في الجيش الشعبي منذ بداية الحرب الامر الذي دفع  قادة الحركة لوضع  نسبة 30% للنساء للمشاركة في كافة مستويات الحكم، مشيرة إلى تضمينه في اعلان المبادئ. 
و اكدت أن الحركة تسعي للتوصل لاتفاق يضمن اعادة الاعمار  للقري التي دمرتها الحرب  وتحقيق التعايش السلمي  بين الرعاة والمزارعين في مناطق التماس.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد