اخبار السودان لحظة بلحظة

نظار شرق السودان يؤكدون دعمهم لسلام جوبا

الخرطوم 29-5-2021 (سونا) – اكد المجلس الاعلى لنظار شرق السودان الداعمين لمسار الشرق للسلام دعمهم للسلام الذي تحقق في جوبا استنادا  للمكاسب التي أتى بها لكل أهل شرق السودان.

واعلن المجلس فى بيان لهم قبولهم بالرؤية التي تقدمت  بها اللجنة المكونة من الحكومة بقيادة الفريق  كباشي والاستاذ التعايشي والدكتور الهادي ادريس  لحل تباين الرؤى في شرق السودان كل ذلك حرصًا منا على الامن والاستقرار في شرق السودان مجددين تمسكهم  بمخرجات مؤتمر تلكوك التي تم التأكيد فيها على مبادئ حماية وتحقيق مكتسبات اتفاق مسار الشرق ووحدة السودان أرضا وشعبا.

وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان. 

يا جماهير شرق السودان

نحن داعمي مسار شرق السودان نمثل أكثر من 17 نظارة و عمودية في شرق السودان وتشكل أكبر كتلة سكانية في الشرق  ، نؤكد دعمنا للسلام الذي تحقق في جوبا إستنادا للمكاسب التي اتى بها لكل أهل شرق السودان  .

 كما قبلنا  بالرؤية التي تقدمت  بها اللجنة المكونة من الحكومة بقيادة الفريق  كباشي والاستاذ التعايشي والدكتور الهادي ادريس  لحل تباين الرؤى في شرق السودان كل ذلك حرصاً منا على الأمن والاستقرار في شرق السودان. 

شعبنا بشرق السودان  :-

نحن نراقب الآن ما يجري الإعداد له في هداليا من تجهيزات لحشد  تحت مسمى الذكر والذاكرين وفى حقيقة الأمر هو مؤتمر سياسي لمواصلة خطاب الكراهية والاقصاء وتفكيك النسيج الاجتماعي بين مكونات الشرق. 

وعلى إثر ذلك نؤكد التالي :-

 1.  نجدد تمسكنا بمخرجات مؤتمر تلكوك التي أكدنا فيها على مبادئ حماية وتحقيق مكتسبات اتفاق مسار الشرق ووحدة السودان أرضا وشعبا.

 2.  سوف نراقب مخرجات المؤتمر المقام بهداليا عن كثب

 3 . الجماهير التي خرجت في تلكوك قادرة ان دعا الأمر لقيام مؤتمر مماثل لداعمي السلام والاستقرار .

 4. على حكومة البحر  الأحمر وكسلا  أن تقف على مسافة واحدة من الجميع خاصة وأن

 اتفاق سلام الشرق جاء وفقا للوثيقة الدستورية.

 5 . ندعوا كل قواعدنا من الشباب والطلاب وكل الداعمين للسلام  الى الانضباط وضبط النفس الى اقصى درجة .

 6.  ندعوا كل جماهير شعب شرق السودان المؤمنة بالسلام والتعايش المجتمعي الاستعداد لحماية مكتسباتها وصون  كرامتها  و ان ترفض خطاب الفتنة والكراهيه .

 ختاما :-

ترقبوا البيان الثاني فى القريب العاجل

 علي محمود ناظر عموم قبائل الامارار

 رئيس المجلس الأعلى لنظار شرق السودان الداعمين لمسار الشرق شرق

 شرق السودان

 29 مايو 2021

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد