اخبار السودان لحظة بلحظة

جامعة الجزيرة تستضيف فريق المبتكرين الصغار

مدني في 28-5-2021(سونا) -أكملت عمادة البحث العلمي والإبتكار بجامعة الجزيرة كافة الترتيبات لإستضافة فريق المبتكرين الصغار في 21 يونيو المقبل تحت شعار  (الحل في الابتكار) ويهدف فريق المبتكرين الصغار في السودان لتعزيز ودور الطفل في مواكبة التكنولوجيا الحديثة لبناء القدرات العقلية عند الأطفال للإسهام في نهضة السودان والتصدي لكافة المعوقات التي يمر بها .

 من جانبه كشف د. أبو بكر محمد عوض مرجان نائب عميد البحث العلمي في تصريح لسونا أن الجامعة تسعى من خلال هذا البرنامج إبراز المواهب العلمية لطلابها وفريق المبتكرين الصغار من خلال عرضهم لتلك المجهودات في بوتقة زاهية تتفاعل مع مجتمع الجامعة العلمي وحفز هيئة التدريس والطلاب للإهتمام بجانب الابتكار والبحث العلمي في مسيرتهم العلمية بشكل خاص ونشر ثقافة الإبتكار والتفكير الإبداعي بالجزيرة على وجه العموم .

. وأشار إلى أن البرنامج يحتوي على عدة أنشطة تعكس المشاريع العلمية لفريق المبتكرين الصغار وعروض تقديمية لهذه المشاريع بجانب معرض للمشاريع العلمية لطلاب جامعة الجزيرة من بينها  (الزراعة الذكية – عصا المكفوفين- سيارة البناء الذكية – مشروع روبوت يمتلك موهبة الرقص – سيارة التعقيم – السلة الذكية – فضلاً عن مشاريع طلاب الجامعة) .. وقال إن التركيز على كليات الهندسة والتكنولوجيا في جميع المشاريع وكلية العلوم الزراعية في مشروع الزراعة الذكية بجانب كليتي الطب والصيدلة في مشروع سيارة التعقيم ومركز الألياف والورق وإعادة التدوير بكلية الهندسة وتكنولوجيا الصناعات في مشروع السلة الذكية وأضاف أن البرنامج يستهدف هيئة التدريس من أصحاب العلاقة بتلك المشاريع وطلاب الجامعة بمختلف الكليات وطلاب مرحلتي الأساس والثانوي بالولاية بالإضافة للمستثمرين والبيوتات التجارية والمواهب ..

وتوقع مشاركة 50 من طلاب مرحلتي الأساس والثانوي و70 من طلاب الجامعة و20 من فريق المبتكرين الصغار و100 من أعضاء هيئة التدريس و10 جهات حكومية وشركات وبنوك بمجموع كلي 250 مشاركاً ..

وقطع بأن الجامعة في أي مجتمع لا يمكن أن تؤدي دورها الكامل في التغيير الإجتماعي بدون تحقيق التفاعل بين الفرد والبيئة الإجتماعية بطريقة مبتكرة .. وتوقعت مرجان أن تساعد تلك الفعالية في خلق وإستحداث بيئة تدعم الإبداع والإبتكار بالجامعة تشجيع التفكير الإبداعي لإنطلاقة التغيير والتطوير نحو بيئة إبداعية وإبتكار ية أفضل .. وأن تؤسس هذه الفعالية لثقافة الابتكار والتي ستتأصل مع مرور الوقت وتمهد الطريق لعقد لقاءات (شوارد ذهنية) منتظمة أو مسابقات تختص بالبحث عن حلول إبتكارية لمشاكل محددة .. كما تساعد في إبراز المبدعين الذين لديهم القدرة على تخطي مسارات التفكير التقليدية والعمل من أجل تطوير الأفكار وتحويلها إلى إبتكارات على أرض الواقع .. بجانب إتاحت فرصه للجامعة لاكتشاف المواهب بين منسوبيها ورعايتها وتبنِّي المواهب الصغيرة تشجيعاً لهم لمواصلة مسيرة النجاح والإنضمام لمنظومة الجامعة مستقبلاً .. وأن تنال الجامعة قصب السبق والمبادرة في تسويق إبداعات الأطفال وذكر أن جامعة الجزيرة تحمل مشعل البحث العلمي في مجتمع وسط السودان الذي هو أشد تلهفاً للبحث العلمي والإبتكار في كافة المجالات بجانب سعيها لتنمية روح الابتكار والإبداع وسط طلابها وشرائح مجتمعها من خلال توفير جميع الظروف الداعمة لهم ..

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد