اخبار السودان لحظة بلحظة

الحركة الشعبية: العودة للتفاوض تعكس رغبتنا لتحقيق السلام بالبلاد

جوبا 26-5-2021 موفد (سونا) – قال القائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال إن الاحتفال اليوم وعودة الأطراف إلى طاولة التفاوض يعتبر مؤشر للرغبة في مواصلة العملية السلمية بعد توقيع إعلان المبادئ بين الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال والحكومة الانتقالية في الثامن والعشرين من مارس 2021.

 وقال الحلو لدى مخاطبته حفل افتتاح المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال إن استئناف التفاوض يأتي بالتزامن مع الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان شمال الذي ناضل من أجل تحقيق السودان الجديد، و بعد ثورة ديسمبر المجيدة واصلت الحركة الشعبية وحلفاؤها العمل بالتنسيق مع القوى الصديقة لخلق إجماع في مواجهة التحديات التي تقف في طريق بناء السودان الجديد الذي يحترم التنوع القائم على الحرية العدالة والمساواة.

وقال إن الحركة الشعبية شمال تتابع باهتمام بالغ تدهور مبدأ سيادة القانون من خلال الانتهاكات الأمنية في عدة أماكن في السودان ومن خلال انتهاكات حقوق الإنسان وعدم تقديم الجناة للعدالة والإفلات من العقاب مما يُعدّ أكبر مهدد للسلام والاستقرار في السودان.

وأشار إلى أنهم في الحركة الشعبية شمال يؤكدون التزامهم بالتسوية السلمية عبر التفاوض كآلية لمعالجة جذور المشكلة في السودان متى ما توفرت الإرادة من جانب الحكومة الانتقالية.

وأكد حرص الحركة الشعبية على تحقيق السلام العادل الذي يقود إلى عقد اجتماعي جديد مؤسس على المبادئ فوق الدستورية وتحول ديمقراطي حقيقي في السودان.

وجدد الشكر لحكومة وشعب جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت لتحملهم أعباء الوساطة بين الفرقاء السودانيين ومساعدتهم للوصول إلى سلام دائم يفضي إلى الاستقرار في السودان.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد