اخبار السودان لحظة بلحظة

تنفيذ وثيقة وقف العدائيات بين الدريهمات وأولاد سحايا بغرب كردفان

الفولة 25-5-2021 (سونا) – شرعت قبيلتا حمر والمسيرية بولاية غرب كردفان في تنفيذ بنود وثيقة الصلح التي تم توقيعها بين الطرفين بعد النزاع الذي وقع بين أولاد سحايا من أفخاذ قبيلة حمر والدريهمات من بطون قبيلة المسيرية .
وقد ترأس والي غرب كردفان الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح  إجتماع لجنة  أمن الولاية المشترك مع الإدارة الأهلية للقبيلتين بهدف وضع الترتيبات اللإزمة لتنفيذ كافة بنود الوثيقة .
وأكد حماد علي إلتزام حكومته بتنفيذ كافة مخرجات وثيقة الصلح الموقعة بين الطرفين وفق المواقيت المحددة وفرض هيبة الدولة داعيا الي تفويت الفرصة علي المتربصين بالأمن المجتمعي بين القبيلتين مع أهمية تعظيم حرمة الدماء ومراعاة حسن الجوار والعلاقات الإجتماعية والأزلية وصلات الدم والرحم التي تربط بين الطرفين محذرا المتفلتين من الزج بالقبائل في الصراعات والبعد عن إشعال الفتنة .
وأشاد بحكمة الإدارة الاهلية في القبيلتين في إدارة الأزمة والروح الطيبة التي تقود الي السلام العاجل مناديا الجميع بالتحلي بالصبر وحسن النوايا في تناول كافة القضايا.
ووجه والي غرب كردفان بتجميد الأرض موقع النزاع الي حين الوصول الي السلام النهائي بين الطرفين .
من جهته أكد الناظر الصادق الحريكة عزالدين ناظر المسيرية الزرق علي أزلية العلاقات الاجتماعية وصلات الرحم بين الطرفين .
وأبان إن من مهام الادارة الاهلية رعاية العلاقات التاريخية بين المجتمعات وتمكينها والمحافظة عليها مبينا ان الخلاف من سنن حياة البشر وتكمن الحكمة في كيفية إدارة أزماته .
وقال ان الوثيقة الموقعة بين الطرفين تعتبر المسار الصحيح للحل مؤكدا علي المضي قدما بها للوصول الي السلام العاجل لضمان إستقرار المنطقة.
اما وكيل أمارة دار حمر الامير منعم عبدالقادر منعم منصور فقد تأسف لوقوع الاحداث متمنيا عاجل الشفاء للجرحي وقبول المتوفين مشيدا بنظارة المسيرية الزرق والدور الذي قامت به في حفظ الأمن مشيرا الي أن النزاع الذي وقع بين الطرفين مصطنع والمراد به ضرب النسيج الاجتماعي بين القبيلتين اللتين لم يشهد تأريخهما وقوع الحرب وأنهما من المكونات القوية في الولاية.
ودعا أمير حمر الي معالجة المشكلة من جذورها وتلافي كافة أخطاء الماضي في نزاعات الحواكير والبعد عن الحلول الهشة من أجل المحافظة علي العلاقات الإجتماعية والصلات الطيبة التي تجمع بين القبيلتين .
هذا وقد أتفق الطرفان علي تكوين لجنة محايدة لترسيم المنطقة موقع النزاع من المختصين فنيا وإداريا بمشاركة قيادات القبيلتين .
وتشير سونا الي وقوع النزاع القبلي بين الدريهمات من المسيرية الزرق وأولاد سحايا من حمر في الأسبوع الماضي وقد خلف عددا من القتلي والمصابين من الطرفين .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد