X

10ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم هيكلة الصمغ العربي

 

الأبيض 25-3-2021(سونا)- أعلن دكتور عثمان عمر المدير العام للهيئة القومية للغابات عن منحة من الاتحاد الأوروبي لدعم هيكلة قطاع الصمغ العربي بولايات شمال كردفان ، سنار، النيل الأزرق و القضارف  .

وقال خلال لقائه المنتجين بمجتمعات منطقة ام صميمة  بمحلية شيكان بولاية شمال كردفان ، إن المنحة تستهدف دعم سلسة القيمة للصمغ العربى وتطوير واستزراع مساحات بمناطق الإنتاج بجانب الاهتمام ببناء القدرات للمنتجين .

 وأوضح دكتور هاشم يوسف الدقير نائب مدير شركة نوبك للاصماغ الطبيعية أن الزيارة لمنطقة ام صميمة تجئ بغرض تفقد مناطق انتاج الصمغ العربي والوقوف على متطلبات المنطقة في المجالات الخدمية والتنموية في اطار المسئولية المجتمعية بالتركيز على خدمات المياه.

 وأكد المستر فريدريك مدير شركة الاند لاند الفرنسية  أن  قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يسهم بصورة كبيرة في الانفتاح وفتح الفرص للإستثمار ، قائلا إن القرار يمثل عودة السودان للأسرة الدولية ووضعه الطبيعي ويفتح الباب للنماء والبناء ، موضحا أن القرار سيفتح المجال أمام عودة الاستثمارات الخارجية مؤكدا جدية الشركة في التعاون مع حكومة الولاية في تطوير وترقية قطاع الصمغ العربي .

 واشار الناظر الزين ميرغني حسين زاكي الدين أمير البديرية إلى أن المنطقة من المناطق ذات الميزة النسبية والتفضيلية لإنتاج الصمغ العربي المشهور عالميا منوها الي   حاجة المنطقة للخدمات والتنمية.

 واستعرض الأمين العام لمنظمة ام صميمة الطوعية للتنمية الإمكانيات التي تتميز بها المنطقة والمطالب الخدمية .

 واشار ممثل حكومة الولاية المهندس مكي سعيد حمد النيل مفوض العون الإنساني بالولاية إلى اهتمام حكومة الولاية بقطاع الصمغ العربي مشيدا بدور المنظمة في حماية الموارد الطبيعية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”