متحدث الرئاسة التركية: الأسد فقد قدرته على إدارة المرحلة الانتقالية بسوريا



ترك برس

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن اليوم الخميس، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد، فقد قدرته على إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا.

تصريح قالن هذا جاء في المنتدى الاجتماعي التركي – الروسي الذي عقد اليوم الخميس، في جامعة يلدريم بيازيد بالعاصمة أنقرة تحت عنوان “العلاقات التركية الروسية: ترسم ملامح المستقبل”.

وأوضح كالن أن الأسد ليس بالقائد السياسي القادر على إدارة المرحلة الانتقالية، والشعب السوري بحاجة إلى قيادة جديدة قادرة على إنشاء مستقبل البلاد وفق أسس الديمقراطية والتعددية والاستقلالية ورؤية سياسية جديدة.

وشدد على أهمية تحقيق مرحلة الانتقال السياسي وتاسيس لجنة صياغة الدستور في سوريا، مبينا أن المسؤولين الأتراك يتواصلون مع نظرائهم الروس في هذا الشأن.

وعن علاقات بلاده مع روسيا، قال كالن: “تركيا وروسيا لا تطوران علاقاتهما في إطار مصالحهما القومية فقط، بل تعملان سوية من أجل حل الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب ونشر الاستقرار في منطقة القوقاز”. 

وأشار في الوقت نفسه إلى وجود اختلافات في الرأي بين أنقرة وموسكو حول عدد من القضايا، على راسها مسألة ضم روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بطرق غير قانونية، مبينا أن أنقرة لن تعترف بهذه الخطوة.

اترك رد