X

إحباط محاولة تهريب مواد مختلفة بكسلا

كسلا 3/14 (سونا) – تمكنت قوة من إدارة العمليات بشرطة مكافحة التهريب بولاية كسلا من ضبط عربة تحمل (17) جركانة كبيرة جازولين إلى جانب ضبط عربة أخرى تحمل كميات كبيرة من لوح الزنك معد للتهريب إلى دول الجوار وذلك إثناء مطاردتها في القطاع الجنوبي من الولاية بالإضافة إلى ضبط (284) برميل مواد خام إلى جانب ضبط كميات أخرى من المواد الخام لم يتم حصرها وذلك بأحد المنازل بالأحياء الطرفية بالضفة الغربية لمدينة كسلا.

ووقف مدير شرطة الولاية اللواء شرطة أيمن حامد سليمان عباس على المضبوطات التي تم ضبها والتي شملت دقيق وسكر وبطاطين وأحذية ووحدات طاقة شمسية و(اسبيرات) علاوة على مواد التصنيع الخام والزنك.

واستنكر مدير الشرطة أساليب تهريب مواد التصنيع المحلي الخام التي يتم استيرادها بواسطة المصانع ويتم تهريبها إلى دول الجوار، مشيدا بالإنجاز الذي تحقق، مؤكدا أبان الشرطة وعبر مكوناتها المختلفة ستضرب بيد من حديد كل المخربين لاقتصاد البلاد.

من جانبه كشف العقيد شرطة حسن حسين مدير شرطة مكافحة التهريب بولاية كسلا عن ملابسات الضبطايات التي تمت، وقال إنه ووفق معلومات وفي إطار العملية تم ضبط (12) برميل مواد خام بمنطقة شللوب شمال كسلا، موضحا أن هذه المواد تستخدم في عدة صناعات خاصة أدوات ومستحضرات التجميل وهي مخصصة لمصانع محلية سودانية يتم منحها امتيازات. وأضاف الحسن أنه وأثناء التتبع تمكن فريق العمليات من ضبط مخزن به 284 برميلا وبعد التحري والتنسيق مع الفريق الميداني تمت مداهمة أحد المنازل الطرفية بمدينة كسلا وتم ضبط كميات من المواد الخام والزنك معدة للتهريب إلى خارج الولاية. وقال إن ما يميز هذه الضبطيات أنها لمواد خام ووفقا لسياسة الاستثمار وتشجيع الصناعات المحلية يتم منحها امتيازات كبيرة من نحاية الجمارك وإجراءات مصرفية وغيرها إلا أنها يتم تهريبها إلى الخارج. وقال إن ضعاف النفوس أبت نفوسهم من التوقف عن تهريب الملبوسات الجاهزة والمواد الاستهلاكية والسلع المختلفة حتى أصبحوا يدعمون مصانع دول الجوار بالمواد الخام وتشغيلها والتي يتم استيرادها بالعملة الصعبة والامتيازات التي تمنح للمصانع المحلية.

ولفت الحسن إلى أن البحث والتحري الميداني ما زال مستمرا وسيتم التنسيق مع إدارة المخاطر بالإدارة العامة لهيئة الجمارك السودانية لإيقاف السجل التجاري الذي تم استغلاله لاستيراد المواد الخام والخروج بها خارج الإطار المخصص بالإضافة إلى الكشف عن الذين قاموا بالعمل الإجرامي في حق الاقتصاد وحسمهم، مبينا أنه تم توقيف (2) من المتهمين من بينهم أجنبي وأن التحريات ستكشف عن مزيد من المتهمين.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”