X

بدء مؤتمر تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي

الخرطوم13-3-2021(سونا)- بدأ اليوم بقاعة التعليم العالي مؤتمر تعزيز دور النقابات  في الانتقال  الديمقراطي، الذي ينظمه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية، ويستمر  حتى غد الأحد بحضور وزيرة العمل تيسير النور اني ووكيل وزارة الثقافة والإعلام  رشيد سعيد وعدد كبير من المهتمين بالحركة النقابية.
وأكد  الاستاذ محجوب محمد صالح المدير التنفيذي للمركز خلال مخاطبته للجلسة الإفتتاحية أن المؤتمر يهدف إلى تقوية الحركة النقابية بالسودان ودعم دورها خلال فترة الحكومة الانتقالية ولترسيخ مبادئ القواعد الديمقراطية بعد ثلاثين عاما من الحكم الدكتاتوري والنظام البائد ، مشيرا إلي أن الانظمة الشمولية سعت للقضاء على الحركة النقابية، وأن الحركة النقابية ظلت تقدم التضحيات وشعلة متقدة.
وأكد أن ثورة ديسمبر المجيدة العظيمة فتحت نوافذ لإعادة بناء الحركة النقابية والاهتمام بمطالب حقوق عضويتها إضافة إلي حماية النظام الديمقراطي وترسبخ مبادئه والتمكين للانتخاب الحر دون إقصاء والاعتراف بالتنوع وتحقيق شعار النقابة للجميع ولكل حزبه مشيرا إلي أن النقابة هى الجهة العريضة التي تضم كل أطياف المجتمع وتعترف بالتنوع والحركات الوطنية.

ودعا الي الإسراع بصدور قانون النقابات منوها الي أهمية العمل حتى يصدر القانون مشيدا بنقابة جامعة الخرطوم متمنيا للمؤتمر عبر الأوراق المقدمة أن تفضى الي جوانب جديدة في مجال الحركة النقابية .

وقدم المهندس فيصل بشير ورقة عن «الحركة النقابية السودانية الماضي والحاضر والمستقبل كما قدمت منظمة العمل الدولية ورقة حول «مبادئ المنظمة بشأن حرية تكوين النقابات».

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”