X

الصحة بالخرطوم تلتزم بتذليل العقبات لذوي الإعاقة بالمؤسسات الصحية

الخرطوم 12-3-2021 (سونا) -أعلنت وزارة الصحة الخرطوم التزامها بالعمل على تذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تقف امام تلقي الاشخاص ذوي الاعاقة للخدمات بالمؤسسات الصحية على المستويات المختلفة .

و طالب مدير ادارة الشراكات بالادارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة الخرطوم أ. داليا عبدالقادر احمد في الاجتماع المشترك بين الوزارة ومنظمة تنمية المعوقين العالمية (add) بمقر المنظمة بالخرطوم اليوم جميع ادارات الوزارة بالتعاون التام مع المنظمة من خلال انفاذ الخطة التي يعكف الجانبان على مناقشتها مع الشركاء في الصحة الاتحادية والاتحادات القومية للأشخاص ذوي الإعاقة للاستجابة لجائحة كورونا .

واعربت المدير القطري لمنظمة تنمية المعوقين العالمية أ.سهام بولاد عن اسفها جراء التحديات التي تواجه الاشخاص ذوي الإعاقة في تلقي الخدمات وقالت انهم لا يجدون حقهم كاملا كما ان حصولهم على الصحة يعد واحدا من حقوقهم الاساسية فيما رحبت بالعمل المشترك مع وزارة الصحة والشركاء في ما يختص بجائحة كورونا لافتة الى ان المنظمة بأت العمل بولاية القضارف ووجدت جهودها تجاوبا كبيرا .

ومن جهته قال مدير التدريب وبناء القدرات والمتابعة بالمنظمة أ.اسامه ياسين ان المنظمة كانت تعمل في ست ولايات مختلفة غير ان جهودها تركزت الآن في ولايتي الخرطوم والقضارف حيث تعمل اﻵن في مشروعات التعليم الدامج ودمج الاطفال ذوي الإعاقة في التعليم العام ولإمكانية الوصول الى الاشخاص ذوي الإعاقة وتيسير وصولهم  لكافة الخدمات فيما اكدت أ. هناء اسماعيل ممثل ادارة الاعلام والاتصال والتثقيف بالادارة العامة لتعزيز الصحة ان الخطة ركزت على برامج رفع الوعي بالتوعية حول تأثيرات الجائحة على ذوي الإعاقة وطرق الانتشار والوقاية اضافة الى التوعية بالآثار النفسية والاجتماعية والتوعية بالمبادئ التوجيهية الاخلاقية للرعاية الصحية لهم ،مشيرة الى انها تضمنت حملات الادماج في الوقاية من الجائحة وبناء القدرات والتدريب ودعم متطلبات العيش اللائق .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”