X

خالد: السيسي وجه أجهزةالدولةالمصريةبرفع مستوى التعاون والتنسيق مع السودان

الخرطوم في  ١٢-٣-٢٠٢١(سونا) – وصف وزير رئاسة مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف لقاء رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك بالرئيس عبد الفتاح السيسي بالجيد.

وقال في مؤتمر صحفي مساء اليوم بمطار الخرطوم عقب عودة رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك الوفد الموافق له، ان اللقاء جيد للغاية وتناول معظم قضايا المشتركة بين السودان ومصر وكيفية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وقال إن الرئيس السيسي وجه كل أجهزة الدولة المصرية برفع مستوى التعاون والتنسيق مع السودان.

واشار إلى التقدم الكبير في ملفات الربط الكهربائي والسكك الحديد والاستثمار والزراعة والصحة والتعليم العالي بعد مناقشتها بصورة اكثر تفصيلا و خلال زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبرلي للسودان في أغسطس الماضي. وحول التعاون الأمني بين البلدين قال إن رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك عقد لقاءا مغلقا مع مديري جهازي المخابرات في البلدين وتم نقاش الملفات الأمنية وتطوير التعاون في هذا الجانب. وعن طلب السودان من مصر تسليم مطلوبين أوضح وزير رئاسة مجلس الوزراء، ان هذا الطلب مستمر من الجانب السوداني سواءا كان مطلوبين في جرائم جنائية او قضايا سياسية.

وفيما يلي مسألة النزاع الحدودي حول حلايب وشلاتين قال خالد إن قضية النزاع الحدودي لم تكن ضمن اجندة الحوار في مصفوفة العلاقات بين البلدين. ولكنه قال إن رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك عبر عن هذه المسألة بصورة معلنة خلال ورقة قدمها في مركز الاهرام للدراسات وقال يجب أن تحل هذه المسألة بصيغة  ما، وان لاتترك معلقة وتستخدم في حالة اتدهور العلاقة بين البلدين.

واكد ان رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك أوضح في ورقته بهذا الخصوص بقوله “الآن يمكننا أن نناقش بقلب مفتوح للوصول لمعادلة عادلة للبلدين.”

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”