X

خطة لمعالجة قضايا الصحة والمياه بغرب كردفان

الفولة 12-3-2021 (سونا) – أقر الدكتور النذير عبدالمنعم هاشم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بتردي النظام الصحي بالولاية موضحا بأن عددا من المناطق تفتقر للخدمات الصحية الاساسية.

وقال في اجتماع حكومة الولاية برئاسة الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح والي غرب كردفان مع تنسيقية لجان المقاومة بالولاية مساء اليوم الجمعة ان وزارته تعاني من نقص الكوادر والمعدات الطبية وتأهيل المرافق الصحية مبينا ان قرار وقف التعيين خلق فجوة كبيرة في توفير الكادر الطبي بالولاية .

واوضح ان الاجهزة الطبية بالمستشفيات تتعرض لتلف وسرقات ممنهجة كاشفا عن عدد من البلاغات التي رفعت لدي محاضر الشرطة ولجنة ازالة التمكين

وأوضح دكتور النذير عن خطة مشتركة مع وزارة المالية لتأهيل عدد من المستشفيات بالولاية .

من جهته كشف المهندس ادم موسي يعقوب عن توجه حكومة الولاية نحو انظمة الطاقة الشمسية في تشغيل محطات المياه موضحا ان الولاية تسلمت عدد عشرين محطة مياه من وزارة الموارد المائية وعشرة أخري من برنامج زيرو عطش وقد وصلت معداتها حاضرة الولاية وسيتم تنفيذها عبر انظمة الطاقة الشمسية باعتبارها الأقل تكلفة في التشغيل بالاضافة الي انها صديقة للبيئة.

هذا واستعرض المدير العام للبنية التحتية عددا من مشروعات الطرق تم وضعها في ميزانية الدولة لعام 2021م بجانب صيانة الطريق القومي الخوي النهود.

وقال إن ما قدمه لجان المقاومة من قضايا بالمحليات تعتبر مشاكل اساسية بالولاية وان العمل مستمر في المعالجة .

وكشف المهندس عوض الله كرشوم المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية عن ضعف البنيات التحتية بالمحليات التي ادت لعدم إستقرار الكوادر الزراعية ببعض المحليات والمناطق.

هذا وقد دعت لجان المقاومة إلى استشعار الروح الوطنية القومية والاهتمام بقضايا المجتمعات والبعد عن الذاتية في طرح القضايا.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”