X

ديوان الحكم الاتحادي: ترتيبات لقيام مؤتمر الحكم والإدارة

الخرطوم 11-3-2021 (سونا)- أكدت وزيرة الحكم الاتحادي الاستاذة بثينة ابراهيم دينار ان اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحكم والادارة لانفاذ تطبيق نظام الأقاليم الفيدرالي، تسعn لوضع التفاصيل وتوصيف العلاقات الرأسية والافقية بين المستويات المختلفة لارتباطه بالحكم المحلي بصورة مباشرة .

ودعت الوزيرة لدى مخاطبتها الملتقى التنسيقي الثاني لامناء حكومات الولايات الذي نظمته وزارة الحكم الاتحادي صباح اليوم بمقر الوزارة لمناقشة القضايا المرتبطة بمعاش الناس ومتابعة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا الى تكوين لجنة عليا لمتابعة انسياب سلع الدقيق والوقود والغاز وغيرها الى الولايات المختلفة.

كما شددت على ضرورة وضع منهج للإنذار المبكر بالولايات خاصة مناطق التوترات لتسهيل مهمة التدخل في الوقت المناسب.

واشارت الوزيرة إلى ان اتفاقية جوبا للسلام وضعت الجميع امام مسئولية عظيمة لتنزيل محتوياتها على مستويات الحكم المختلفة بهدف تأمين استحقاقات المجتمعات التي لها علاقة بنصوص الاتفاقية مع مراعاة أوضاع وظروف ولايات دارفور وخصوصية غرب وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

كما اكدت الوزيرة على الدور الكبير المناط  بأمناء الحكومات في تطبيق ومتابعة القرارات والقوانين التي تلي الولايات وامتدحت الوزيرة الجهود التي تبذلها الحكومة الجديدة واهتمامها خاصة بأولويات الفترة الانتقالية على رأسها الاقتصاد والسلام والامن والعلاقات الخارجية وقضايا الانتقال.

وفي السياق ذاته اوضح وكيل الوزارة الأستاذ حسان نصرالله ان الملتقى يجئ في اطار مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم حكومة الفترة الانتقالية ووضع الحلول الجذرية لها، الى جانب التأمين على التواصل اليومي لمتابعة إلاجراءات الخاصة بقضايا معاش الناس وانسياب السلع الاساسية، مشيرا الى أهمية أحكام التنسيق بين المركز والولايات لأغراض توفير الخدمات وتقوية الحكم  المحلي.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”