X

المالية تنظم ورشة العمل التحقيقية حول الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر

 الخرطوم 10-3-2021م  ( سونا) – نظمت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالإدارة العامة للتخطيط والسياسات الاقتصادية  وحدة خفض الفقر والتنمية المستدامة  التعاون مع بنك التنمية الإفريقي نظمت اليوم ورشة العمل حول التحقيقية حول الوثيقة الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر (2021-2023)م  ببرج المالية.

وقدم الدكتور عبد العاطي جابر الحاج مدير عام إدارة التمويل الخارجي بوزارة المالية في ورقته دور وزارة المالية التنسيقي في اعدادالسياسات العامة والخطط التنموية واستقطاب الموارد بما يخدم قضايا التنمية في البلاد ومعالجة ديون السودان بالتعاون مع المجتمع الدولي ومعالجة خفض الفقر.

وتناول الحاج  استراتجية الحد من الفقر التي تشمل وضع اطار وطني للتخفيف من حدة الفقر وتحديد موارد الميزانية المطلوبة للقطاعات، بالإضافة انضمام السودان  لمبادة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

وأوضح عبد العاطي أن الاستراتيجية للحد من الفقر لابد لها من توافق البناء الوطني وقياس طبيعة الفقر وحجمه وأسبابه متناولا اهم المرتكزات الاستراتيجية لمعالجته.

واكد عبد العاطي على الأولويات لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين فرص الخدمات الاساسية تعزيز النمو لصالح الفقراء وتخفيفه عبر الدعم الاجتماعي.

من جانبه ناقش الدكتور أمين صالح يس الوكيل المكلف للتخطيط في ورقته المهددات الأساسية للفقر والاستراتيجية المقترحة لمكافحة الفقر التي تتمثل في تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي.

وأوضح صالح أن التحديات التي تواجه الزراعة  والبنية التحتية ذات الصلة، مؤكداً  استمرار الإنفاق الزراعي لخفض معدلات الفقر متناولا اهم التحديات الاساسية التي تواجه قطاعات التعليم والصحة وغيرها من القطاعات المتعلقة بالفقر  من خلال زيادة  الانفاق الحكومي ومعالجة ضعف القدرات. موضحا العوامل التي قادت الي تناقص الاستثمارات وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، مطالباً بتحقيق النمو الشامل المستدام عبر القطاع الخاص ودعم المشاريع التنموية وتحسين السيولة والاستقرار الاقتصادي في القطاعات الخدمية من  التعليم والصحة وغيرها، داعياً إلى استعادة المسار لمعالجة الازمة الكلية  وتسريع النمو الاقتصادي الشامل وخفض معدلات  الفقر بالبلاد.

وقد شهدت الورشة  نقاشات حول الورقتين من عدد من مسؤولي الوزارات و المديرين العاملين بالهيئات والمؤسسات الحكومية. 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”