X

الرابطة السودانية لإختصاصي الجلوكوما تدعو للفحص الدوري

الخرطوم 10-3-2021م(سونا)- يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين في الفترة من (7-13) مارس الجاري وهي مبادرة عالمية من الجمعية العالمية للمياه الزرقاء (WGA) والشبكة العالمية لمرضى الجلوكوما (WGPN)  من أجل زيادة الوعي بمرض الجلوكوما من خلال سلسلة من الأنشطة الجذابة في جميع أنحاء العالم.
ومرض الجلوكوما عبارة عن مجموعة من الحالات المزمنة التي تؤدي إلى تلف تدريجي للعصب البصري الذي يربط شبكية العين بالدماغ، ما يؤدي إلى فقدان البصر تدريجيًا ويعود السبب الرئيسي للجلوكوما لإرتفاع ضغط العين.
الرابطة السودانية لإختصاصي الجلوكوما تدعو الشعب السوداني للقيام بالفحص الدوري المجاني لمرضى الجلوكوما (المياه السوداء) في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة بالعاصمة والولايات ابتداءً من (7-13) مارس 2021م والمستشفيات هي مستشفى الخرطوم التعليمي للعيون،  مكة للعيون، الزرقاء للعيون، الوالدين للعيون وسيما الخيري .

والمراكز الخاصة تشمل مركز السودان للعيون، التيسر ، النيل، كوش، الفيصل للعيون  إضافة للولايات بمستشفى يشفين نيالا، مستشفى نيالا العسكري، مستشفى رفاعة، مستشفى الصائم ود مدني وعيادة النعيم بالحصاحيصا.
وتشارك مستشفى مكة لطب العيون بعيادات مجانية  إضافة  لتنفيذ  عدد ثلاثين عملية مجانية لمرضى الجلوكوما من الاطفال والكبار بجانب محاضرة للتوعية بالمرض.
 الهدف من إسبوع الجلوكوما هو تنبيه الجميع لإجراء فحوصات منتظمة للعين (والعصب البصري) من أجل اكتشاف الجلوكوما في أقرب وقت ممكن.
والكشف يضمن رؤية واضحة كما ان التشخيص المبكر للجلوكوما أفضل من العلاج والفئات المستهدفة للفحص الدوري هم أفراد الأسر التي لها تاريخ وراثي، التقدم في السن من سن (40) عاماً ما فوق، الذين يعانون من بعض أمراض العيون مثل بعد النظر والالتهابات، أمراض ومتلازمات خلقية منذ الولادة  ومرضى السكري.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”