X

شبكة نساء النيل الازرق تحتفل باليوم العالمي للمرأة

الدمازين 9-3-2021 (سونا)- نظمت شبكة نساء النيل الأزرق بولاية النيل الأزرق اليوم بقصر الثقافة بمدينة الدمازين احتفالا بمناسبة اليوم  العالمي للمرأة تحت شعار ( اختر التحدي ) بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  .

ودعا أشرف حسن خضر وزير الشباب والرياضة المكلف  لدى مخاطبته الاحتفال إلى أهمية مناصرة قضايا المرأة  موضحا أن حملة المطالبة بمرتب لكل ربة منزل يعد تقديرا لكافة السيدات خاصة  ربات المنازل لجهودهم في تربية الأبناء مؤكدا  ريادة نساء النيل الأزرق في العمل الطوعي مناشدا  منظمات المجتمع المدني لإجراء تدخلات عاجلة لتصحيح المفاهيم و تفعيل دور قصر الثقافة بالدمازين باعتباره  الوعاء الجامع لكافة أفراد الأسرة والمرأة على وجه الخصوص .

وحيا الدكتور ابراهيم عامر الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة والاعلام والسياحة الوزير المكلف المراة السودانية ومجاهداتها ونضالها وحرصها على التغيير معربا  عن سعادته   وتقديره لإدارة  قصر الثقافة واستقبالها  لأنشطة المرأة في كافة المجالات.

وقالت الاستاذة نفحات محمد صالح ممثل وزارة التربية والتوجيه أن الاحتفال باليوم العالمي للمراة له دلالات ومعان خاصة وان بشريات ومكاسب اتفاقية السلام سينعكس أثرها إيجابا على أوضاع المرأة بالولاية.

وأضاف معاوية يوسف مدير منظمة تي قلوبال أن المرأة بالولاية تواجه جملة من التحديات وتعد شبكة نساء النيل الأزرق من المنظمات القاعدية ذات الحراك الواسع ولديها اهتمام كبير بقضايا المرأة موضحا أن المراة شاركت في تقديم العديد من الأنشطة  بمناطق التماس .

وقالت سلوى الحاج منصور علي (قيادية بشبكة نساء  النيل الأزرق   أن المراة تواجه تحديات كبيرة  في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة فضلا عن توقعات ما بعد توقيع اتفاقية السلام تشير لعودة أعداد كبيرة من النساء والاطفال وهم في اشد الحاجة للدعم والاسناد وناشدت سلوي بضرورة وضع التدابير اللازمة لاستقبال المرأة العائدة النازحة واللاجئة والسعي لتوفير معينات الحياة  ،وقدمت سلوي الدعوة لمنظمات المجتمع المدني لدراسة أوضاع النساء المتأثرات من الحرب والنزاعات مطالبة الحكومة لاتخاذ خطوات من شأنها المساهمة في  تحسين أوضاع المرأة  اقتصاديا واجتماعيا ودعم عملية   التعليم وسط النساء.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”