X

بدء التطعيم بلقاح كرونا بمستشفى جبرة للعزل بالخرطوم

الخرطوم 9-3-2021 (سونا) – دشنت وزارتي الصحة الاتحادية وولاية الخرطوم اليوم التطعيم بلقاح (كوفيد-19) أسترازينيكا للكوادر العاملة بمراكز العزل بمستشفى جبرة للعزل بالخرطوم.
تلقى أول جرعة تطعيم بلقاح كوفيد-19، استرازينكا د. أسامة عبد الرحيم وكيل وزارة الصحة الإتحادية، في وقت أطلقت فيه الوزارة حملة التطعيم بحضور ممثلي الكوفاكس، البنك الدوليّ، اليونسيف، منظمة الصحة العالمية ومدراء الإدارات بالوزارة.

وشدد د. أسامة عبد الرحيم، وكيل وزارة الصحة الاتحادية خلال التدشين على العدالة في توزيع وتطعيم المرضى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وإيصال اللقاح للمستهدفين، مشيراً إلى أن السودان مر العام الماضي بعدة جوائح صحية متكررة إضافة لأزمات اقتصادية وسياسية وأضاف قائلا “إن السودان من أوائل الدول التي تلقت اللقاح الشرق الأوسط وأفريقيا” .

من جانبه أكد د. محجوب تاج السر منوفلي مدير وزارة الصحة ولاية الخرطوم إكتمال الترتيبات لإنطلاق حملة التطعيم بلقاح (كوفيد-19) معلناَعن ضربة البداية لحملة التطعيم بلقاح الكوفيد من مركز مستشفى جبرة للعزل، وذلك بتدريب الفرق الصحية العاملة بالحملة بإستهداف مدراء إدارات الرعاية الصحية الأولية وضباط الصحة والفرق المشاركة في تنفيذ الحملة بالمحليات، مطالبا الكوادر الصحية بالتبشير باللقاح وأهميته ودرجة الامان فيه، وأضاف أنه واحد من السبل للحماية من مرض كورونا، شاكر الجيش الأبيض وقال “نحن في الوزارة مقصرين على مستوي الخدمة وعلى مستوي الكادر وساعوين للأفضل (سوا بنقدر)”.

من جهتها قالت رئيس اللجنة الفنية للتطعيم بلقاح (كوفيد-19) د. داليا إدريس حسن، إن خطة الوزارة للتطعيم بلقاح كوفيد-19 تمر بثلاثة مراحل، المرحلة الأولى هي تقليل المراضي والوفيات تستهدف الكوادر الصحية والطبية والذين يعانون من أمراض مزمنة ويتجاوز عمرهم الخامسة والاربعين في الفترة من 15 مارس الي 15 مايو وتمثل 3٪ من السكان.
وأضافت أن المرحلة الثانية تستهدف الكوادر الذين لديهم إحتكاك مباشر بالمواطنين الأساتذة البنوك، العاملين في أجهزة لا تسمح لهم بالإبتعاد من الجمهور، ويمثلون 17% من المستهدفين  أما المرحلة الثالثة الوصول إلى مناعة القطيع وتستهدف 65 الي 80٪ السكان.
وقالت إن اللقاحات الحالية تكفى 20٪ من السكان، هناك جهود من الجهاز التنفيذي والشركاء لاستجلاب جرعات اضافية.

وأكدت أن اللقاح محفوظ بسلاسل التبريد الخاصة باللقاحات والتي يتم تقييمها كل ثلاث سنوات، مؤكدة علي وصول اللقاح الي الولايات. وسيتم تسجيل مسبق للكوادر العاملين في مراكز العزل ومراكز الرعاية الصحية.

فيما قال ممثل منظمة الصحة العالمية دكتور نعمة عابد إن اللقاح فعّال وآمن ويجب إستخدامه بجانب الألتزام بالإشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، وأضاف قائلا “إن إستخدام اللقاح وحده ليس كافي بل لابد من اتخاذ الإحترزات الصحية، الحماية من الاصابة بالمرض بالإلتزام بالموجهات الصحيه من تباعد ولبس الكمامات وغسل الأيدي واستخدام المعقمات، وأشاد بالكوادر العاملة بمراكز العزل لأنهم خط الدفاع الأول، معرباً عن أمله في أن يكون اللقاح داعماً لهم حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم.

د. سجى فاروق المدير القطري لمنظمة اليونيسيف قالت اليوم اسلتمنا سلاحا جديدا ضد كورونا مؤكدة أن هذا اللقاح أمن وأضافت أن اخذ اللقاح لايعني التخلي عن الإخترازات والاشتراطات الصحية، مشددة على ضرورة اخذ الجرعتين من اللقاح.

.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”