اخبار السودان لحظة بلحظة

وزارة الصحة تطلق حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19 غدا الثلاثاء

الخرطوم 8-3-2021 (سونا)- اعلنت وزارة الصحة بالخرطوم اكتمال الترتيبات لانطلاق حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19 وذلك يوم غد الثلاثاء في وقت أعلنت فيه ان ضربة البداية لحملة التطعيم بلقاح الكوفيد ستكون من مركز مستشفى جبرة للعزل وذلك بتدريب الفرق الصحية العاملة بالحملة باستهداف مدراء ادارات الرعاية الصحية الاولية وضباط الصحه والفرق المشاركة في تنفيذ الحملة بالمحليات .

وشدد مدير ادارة صحة الام والطفل بوزارة الصحة الاتحادية د. داليا ادريس حسن في فاتحة اعمال الدورة التدريبية للتطعيم بلقاح كوفيد بقاعة وزارة الصحه الخرطوم اليوم على اهمية الحملة واوضحت ان خطة التطعيم تم بنائها على النظام المتبع في برامج التحصين لافتة الى اهتمام الدوله بسلاسل التبريد الخاصة باللقاحات والتي يتم تقييمها كل ثلاث سنوات مشيرة الى سلامة اللقاحات ومأمونيتها فضلا عن الخبرات المتراكمة والكوادر البشرية للسودان في مجال التحصين.

 فيما رهنت ممثلة منظمة الصحه العالمية د. حنان مختار عبده الحماية من الاصابة بالمرض بالالتزام بالموجهات الصحيه من تباعد ولبس الكمامات وغسل الأيدي واستخدام المعقمات، وقالت ان التطعيم وحده لن يشكل الحماية الكافية من الاصابة ما لم يلتزم الجميع، واشادت بالكوادر العاملة بمراكز العزل معربة عن املها في ان يكون اللقاح داعما لهم حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم.

واعلن مدير الادارة العامة للرعاية الصحية الاولية د. اسامه الشفيع سر الختم ان ضربة البداية لحملة التطعيم بلقاح الكوفيد ستكون من مركز مستشفى جبرة للعزل مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة الاتحادية لتوفير اللقاح بالتنسيق مع المنظمات مشيرا الى ان السودان يعتبر الدولة الاولى التي يدخلها لقاح التطعيم ضد كوفيد-19في المنطقة .

واشتملت الدورة التدريبية على عدد من المحاضرات واوراق العمل قدمها عدد من قيادات الصحه وعلى رأسهم مدير ادارة التحصين د. جمال الدين محمد عثمان وأ.الرشيد سيد احمد وأ. حسن ماهر وأ. عبدالله حسن وأ.اسماعيل العدني الذين اكدوا من خلالها  ان الهدف العام من الحملة خفض المرضى والوفيات بفايروس كورونا وتطعيم الكوادر الصحية وكبار السن واصحاب الامراض المزمنة فضلا عن تطعيم ما لا يقل عن 90% من المستهدفين .

الى ذلك كشف مدير الادارة العامه للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات د.محمود القائم عن شروع الوزارة في عمليات حصر العاملين بالمجال الصحي تمهيدا لبدء تطعيمهم بلقاح كوفيد 19، واكد تكوين لجنة برئاسته وعضوية عدد من مدراء الادارات العامه قامت بوضع خطة وانشاء مركزا للمعلومات مبينا ان التطعيم يشمل جميع الكوادر الطبية والصحية كمرحلة اولى على ان يتم تقييم الحملة بعد الانتهاء من المرحله الاولى  .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد