X

مزارعون يرحبون بزيادة السعر التركيزي

الخرطوم-3-2021(سونا ) -رحب مزارعون  بزيادة السعر التركيزي للقمح  فيما طالب البعض منهم تطبيقها على محصول الذرة لتحفيز المنتج على الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي منهما.
المزارع عبدالحميد مختار من تنظيم القلعه النوعي بولاية النيل الازرق  أشاد بتوجِّه الحكومة وسياستها  التسعيرية التى اتخذتها  لتحفيز المنتجين والإنتاج
وقال في استطلاع ( لسونا )أن السعر التركيزي المعلن للقمح الجوال زنة ١٠٠ كيلو ١٣ الف جنيه و٥٠٠  مشجع ومحفز للمزارع وهو مشجع للإنتاج. 
وطالب  بوضع رؤيه شاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح للبلاد يساهم فى استقرار الاسعار. 
وأبان ان توزيع المهام بين الشركاء الثلاثة المنتج والحكومة والقطاع ممكن أن يحقق الاكتفاء الذاتي مبينا أن يكون  دور الحكومة  هو وضع السياسات المشجعة على الإنتاج بعد دراسات عميقه وسن القوانين بالتنسيق مع المنتجين والمساهمة فى البنيات التحتيه مثل الطرق الزراعية وقنوات الري. 
وشدد على ضرورة أن يقوم كل طرف من الشركاء بالقيام بدوره كاملا و أضاف قائلا “في تقديري إذا استوعبت كل جهة من الجهات شركاء الإنتاج الثلاثه دورها كاملا ممكن أن نحقق الاكتفاء الذاتي من القمح والمحاصيل الأخرى”. 
المزارع غريق كمبال من ولاية جنوب كردفان قال إن السعر المعلن من الحكومة بالنسبه للقمح مجزي لكن سعر الذرة المعلن عبر البنك الزر اعي غير مجزي ودعا إلى زيادته إلى  9الف جنيها بدلا من السعر الحالي 5و500

الاستاذ محمود  عبد الجبار  رئيس  كتلة المشروع  القومي  الجامع وخبير الاقتصاد  اعتبر زيادة السعر  التركيزي خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح  ومناسبا جدا و أشار إلى ترحيب عدد من المزارعين بالزيادة. 

وأكد على أنه يوازي سعر أجود أنواع القمح العالمي مشيدا بدعم الحكومة للمنتج المحلي، ودعا وزارة الزراعة إلى وضع خطة محكمة يتم من خلالها توطين القمح وان يتم بالتنسيق مع عدد من الوزارات إحلال الواردات والاكتفاء الذاتي من المنتجات المحلية خاصة القمح  القمح. 
واشار الى إنتاج هذا العام  من القمح يغطي أكثر من %٧٠ 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”