X

التجارة:توحيد شهادة المنشأ بمنطقة التجارة الحرة القارية وتحريرالتعرفة الجمركية

الخرطوم-8-3-2021(سونا)- كشف الاستاذ علي جدو آدم وزير التجارة والتموين عن إعداد السودان لتصور يتعلق بتوحيد شهادة المنشأ الخاصة بمنطقة التجارة الحرة القارية وتحرير التعرفة الجمركية.

وقال جدو(لسونا) عقب اجتماعات الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية الزائر للبلاد هذه الأيام مع عدد من المسئولين بالحكومة الانتقالية قال السودان يعمل حاليا بالتنسيق مع هيئة الجمارك لاستكمال تقديم عروضة للتعرفة الجمركية في اقرب وقت ممكن.

 وأبان أن السودان يؤكد على توفير فرص التدريب على التجارة في الخدمات بالتوازي مع تقديم العروض واجراء التشاورات الوطنية والإقليمية.

وذكر أن السودان ظل يدعو الى ضرورة مراعاة الفوارق التنموية للدول الأعضاء من بينها السودان والتى لديها مشكلات جوهرية تحتاج لمعالجات لتتمكن من تحرير تجارتها بالنسب المطلوبة التى تتمثل بقواعد المنشأ والملكة الفكرية والتجارة في السلع والخدمات والاستثمار.

وأكد جدو إحداث تطور في الاستثمار من خلال تحديث القوانيين وتسهيلات التجارة

وأعرب عن أمله أن تمثل زيارة الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للبلاد فرصة للتعرف بالمنطقة وجهود الأمين العام لاحداث الآليات المناسبة لتحريك قطاع الأعمال والتجارة البينية بين الدول الاعضاء في المنظمة.

يذكر أن السودان من أوائل الدول الأفريقية التى وقعت على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية وأنه بصدد استكمال عملية المصادقة على الاتفاقية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”