اخبار السودان لحظة بلحظة

النائب العام يلتقي بوفد المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم 07-03-2021 (سونا)ـ التقى النائب العام مولانا تاج السر علي الحبر بمكتبه بالنيابة العامة اليوم بوفد المحكمة الجنائية الدولية الزائر للبلاد. وتناول الاجتماع قضية المتهم علي محمد علي حامد الشهير (بعلي كوشيب)

وتناول الاجتماع سير إجراءات القضية التي حدد لها جلسة في شهر مايو القادم حيث اطمأن النائب العام على سير مسارات إجراءاتها لتحقيق العدالة. وكانت الحكومة السودانية قد وقعت على مذكرة تفاهم مع الجنائية الدولية في قضية المتهم كوشيب.
يذكر أن وفد المحكمة الجنائية الدولية كان قد التقى بالنائب العام ولجنة التحقيق والتحري في أحداث دارفور. وكان النائب العام قد أصدر بتاريخ 03-11-2019 أمراً بالقبض على المتهم المذكور وآخرين على ذمة الأحداث التي وقعت في دارفور في الفترة من 2003م وحتى2010م ، حيث تم تحريك البلاغات لأول مرة بأمر من النائب العام و شكل لجنة لفتح كل ملفات دارفور.
يذكر أن اتفاقية السلام كانت قد نصت على مثول المتهمين الذين صدرت في حقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية، ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم تنفيذاً لهذا الالتزام الدستوري، كما نصت اتفاقية السلام الشامل على تشكيل محكمة لجرائم دارفور وتعيين مدعٍ عام بمحكمة جرائم دارفور تختص بالانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية للذين لم تشملهم أوامر القبض الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية فضلاً عن الآليات الأخرى المتعلقة بالعدالة الانتقالية التي وردت فى اتفاقية السلام الشامل.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد