X

بروتوكول للتعاون بين وزارة التجارة والغرف التجارية

الخرطوم 7-3-2021 (سونا)- أعلن وزير التجارة والتموين علي جدو لدي لقائه بوفد الغرفة القومية للمستورين  برئاسة شهاب الدين الطيب السيد و حضور رئيس اتحاد الغرف التجارية الأمين الشيخ مصطفي الأمين والامين العام للاتحاد الدكتورة علوية علي حسين ومزمل الكردي الامين العام  لغرفة المستوردين عن تطوير علاقة الوزارة بإتحاد الغرف التجارية بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك للمساهمة في الإصلاح الاقتصادي و مراجعة القوانين و السياسات المنظمة للتجارة.

 ودعا الوزير لتشكيل مجلس تعاون مشترك يعمل علي معالجة التشوهات والقضايا التى تؤثر علي سير عمل التجارة بالبلاد .

من جهة اخرى ناقش اللقاء العقبات التى تواجه حركة الاستيراد بالبلاد والرؤية المطروحة من قطاع المستوردين لتلافي هذه العقبات.

 وقال رئيس غرفة المستوردين شهاب الدين الطيب السيد أن الغرفة التجارية جاهزة لاكمال مشروع النافذة الموحدة لتسهيل الإجراءات التجارية، مؤكدا دعمهم للسياسات النقدية التى أقرتها الدولة ،مشيرا الي ضرورة استصحاب معالجات لسياسات الإيرادات المالية والتى بنيت علي سياسة ماقبل سياسة تحرير سعر الصرف و ما تبعها من زيادات كبيرة للرسوم .

وأتفق الجانبان علي أن تكون الزيادة وفقا للخدمة وليس بالنسبة المئوية.

 وأكد شهاب علي اتفاق القطاع مع خطوات تقنين الاستيراد خارج المظلة الرسمية تحت المسميات المختلفة مما يرشد الاستيراد عموما .

 ورحب رئيس اتحاد الغرف التجارية الأمين الشيخ بالمقترحات التى قدمها الاجتماع بتشكيل مجلس مشترك مابين وزارة التجارة و اتحاد الغرف التجارية ،داعيا الوزارة لضرورة إشراك رجال الأعمال في مراجعتها للسياسات و القوانين المنظمة للعمل التجاري ، و كان وزير التجارة علي جدو قد كشف خلال الاجتماع عن جملة من الإصلاحات للتجارة الخارجية من بينها الفصل في السجل للمصدرين والمستوردين واستحداث سجل للخدمات الاقتصادية الي جانب دخول الشركات الحكومية في مجال الاستيراد والتصدير دون تجاوز للقوانين المنظمة للعمل من منظمة التجارة العالمية .

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”