الممتاز السوداني ينطلق بنسخته الجديدة ومعاييره الأفضل

تنطلق اليوم الخميس، النسخة 24 من مسابقة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم، والتي تعد مختلفة عن جميع النسخ السابقة من حيث المعايير والنكهة منذ عام 1995، الذي شهد النسخة الأولى.
موسم متداخل
أول اختلاف تتمثل في العودة للموسم المتداخل، والتزامن مع موسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تبدأ المنافسات في سنة محددة وتنتهي في السنة التالية، وذلك بدلا عن موسم الاتحاد الإفريقي”كاف”.
وكان رئيس إتحاد الكرة السوداني البروفيسيور كمال شداد، قد غير في عام 2002 نظام لعب المسابقات في الموسم المتداخل، ليبدأ الموسم في فبراير ويكتمل في نوفمبر من نفس السنة.
والموسم السوداني الجديد، سيلعب في نطاق 2018-2019، بحيث ينطلق في نوفمبر الجاري، ويكتمل في مايو القادم.
16 فريقا
بلغ عدد الفرق التي سوف تلعب النسخة الجديدة، 16 فريقا، وتقل بفريقين عن الـ 18 فريقا بالموسم الماضي، وقد قسمت لمجموعتين بالتساوي، ويبلغ عدد المباريات لكل فريق، بالمرحلة للمرحلة الواحدة 14 مباراة بدلا عن 18 مباراة بالموسم الماضي.
وتبدأ المرحلة الأولى من الدور الأول للموسم، في الأسبوع الأخير من نوفمبر الجاري، وتنتهي في الأسبوع الأول من يناير أول المقبل.
ورغم استثنائية الموسم بسبب مطالبة الاتحاد الإفريقي، اتحاداته الأعضاء بإكمال المسابقات بحلول مايو/أيار، فإن البرمجة الجديدة، منحت الفرق فترة لا تقل عن 5 أيام للتحضير ما بين نهاية مباراة، وتلك التي تليها، وهو معدل أفضل بيومين عن 2018.
عودة الموردة
وتعود للممتاز نكهته بسبب عودة الضلع الثالث في تاريخ الكرة السودانية، وهو فريق الموردة الذي عاد لمكانه الطبيعي بعد غياب دام 5 مواسم، وسيعيد للكرة السودانية الندية التاريخية، المعهودة بينه وبين طرفي القمة.
وتشهد كذلك النسخة 24 للممتاز السوداني، عودة فريق حي الوادي لملعبه في مدينة نيالا، أقصى جنوب غرب السودان، بعد أن غاب عنه الموسم الماضي بسبب الإصلاحات التي أجريت فيه.
لكن الوادي سيغيب عن ملعبه فقط لمباراته الأولى، هذا الموسم أمام الأهلي الخرطوم يوم السبت، وقد برمجتها لجنة المسابقات بمدينة رَبَكْ وسط السودان.
عقد رعاية كبير
أكبر تميز لفرق الممتاز بالموسم، هو نجاح إتحاد الكرة السودانية، في التوصل لصفقة رعاية ضخمة تشمل الأموال والمعدات التي سوف تحصل عليها الأندية، وسيوقع الاتحاد السوداني عقد الرعاية خلال الأيام القليلة المقبل.
الخرطوم (كوش نيوز

اترك رد