X

ورشة تدريب المدربين لتحديث بيانات الخارطة الصحية تنطلق بالشمالية

دنقلا 28-2-2021م (سونا) – انطلقت اليوم بقاعة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بدنقلا ورشة تدريب المدربين لمسح تحديث بيانات الخارطة الصحية بالولاية الشمالية التي تنظمها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية بالتعاون مع إدارة التغطية الصحية الشاملة بوزارة الصحة الإتحادية والصندوق القومي للتأمين الصحي فرع الولاية.

وأكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالولاية الشمالية دكتور إياس عبد المجيد أهمية الخارطة الصحية في تطوير النظام الصحي وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، مشيراً إلى أن مسح تحديث بيانات الخارطة الصحية الذي سيتم تنفيذه بالولاية خلال الفترة المقبلة يرتكز على خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المؤسسة الصحية المعنية والأجهزة والمعدات الطبية الموجودة في المؤسسة الصحية المعنية والكوادر الصحية.

من جانبها أكدت المشرف الإتحادي على المسح الأستاذة تسنيم حافظ إبراهيم أن المسح يشمل جميع ولايات السودان ويستهدف المستشفيات العامة والريفية والمراكز الصحية ووحدات صحة الأسرة ومراكز تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية  .

وجددت  تسنيم دعم وزارة الصحة الإتحادية ووقوفها مع جهود الولاية من أجل إجاح المسح وتحقيق أهدافه.

إلى ذلك أوضحت منسق التغطية الصحية الشاملة بالولاية سعيدة عبد الوهاب أن مسح تحديث بيانات الخارطة الصحية بالولاية سيساهم كثيرا في تجويد وتطوير القطاع الصحي وتقديم خدمات صحية وطبية جيدة لإنسان الولاية وتغطية المجتمع بخدمات الرعاية الصحية الأساسية بجانب معرفة حجم المشاكل ومواقع القصور بالمؤسسات الصحية .

وأضافت منسق التغطية أن عدد المؤسسات الصحية المستهدفة بالمسح بالولاية الشمالية يبلغ  (326) مؤسسة صحية.

الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية استمعت إلى عرض تعريفي عن أهداف ومنهجية المسح وموجهاته والتعريف بخدمات الرعاية الصحية الأساسية الإضافية والموارد البشرية والهندسة الطبية والبرنامج الإلكتروني لمسح (السوفت وير).

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”