X

(شريحة الكترونية ) لتتبع الحيوانات في السودان

الخرطوم:الانتباهة اون لاين

بدأت اليوم الورشة الابتدائية لاستشارة تطوير وتشغيل قاعدة بيانات نظام تعريف وتتبع الحيوان في السودان التى نظمتها وزارة الثروة الحيوانية .

وقال وكيل وزارة  الثروة الحيوانية  دكتور عادل فرح في الجلسة الافتتاحية اليوم ان  الورشة مهمة للغاية نسبة لأنها أصبحت  أحد الاشتراطات  العالمية الضرورية للبلدان المستوردة للحوم.

واشار الى أن هذه الورشة الابتدائية هي خطوة  لتدشين عملياتها التي ستستمر لتسجيل بيانات الحيوانات في شريحة إلكترونية ممغنطة  تدرج عليها كافة مواصفات الحيوان  في شريحة خاصة به تعلق في اذنيه إلى أن يتم استبدالها مستقبلا بعملية تثبيت الشريحة الالكترونية في جسمه.

وأكد ان عملية الورشة الممولة من قبل  الاتحاد الأوربي وبرنامج الغذاء العالمي والاتحاد الافريقي تستهدف إنشاء قاعدة بيانات  لسبع مليون رأس من الحيوانات في عملية متواصلة تستغرق مدة عامين.

 ومن جهته قال  رئيس غرفة الماشية  خالد مقبول في استطلاع (لسونا) أن هذه الورشة تأخرت كثيرا وأنها سوف تسهم في حل كثير من العقبات الفنية التي تعترض قطاع صادرات الماشية.  وشدد على أنه اذا لم يتم انجاز هذا المشروع  بشكل عاجل فإن عملية صادرات  الماشية واللحوم سوف تتأثر بشكل مباشر نسبة لأن عملية تسجيل البيانات هذه غدت شرطا أساسيا في هذا الخصوص.  ونوه بأن هذه المشرَوع ضخم  يتطلب رأسمالا  كبيرا لضمان استمراره وأن لا يتعثر في منتصف الطريق.  وقدر حجم التمويل اللازم لإستمرار المشروع لقطاع صادرات الأبقار بعشرة مليون دولار .

المصدر: صحيفة الانتباهة